أميركا تطالب إسرائيل بـ«امتيازات» للفلسطينيين

أميركا تطالب إسرائيل بـ«امتيازات» للفلسطينيين

مقابل منح «ضوء أخضر» لإطلاق مخطط «الضم»
الثلاثاء - 23 ذو القعدة 1441 هـ - 14 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15204]
عائلة في قرية الاسيفر في الضفة... وخلف المنزل علم إسرائيلي على مستوطنة ياتير (أ.ف.ب)
تل أبيب: نظير مجلي

تسلمت الحكومة الإسرائيلية شروطاً عدة من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تطالب بإعطاء امتيازات للفلسطينيين، قبل منح ضوء أخضر للمضي في مخطط الضم الإسرائيلي لأجزاء من أراضي الضفة الغربية. وأفيد في تل أبيب بأن من بين هذه الشروط الأميركية الطلب بشكل صريح من الحكومة الإسرائيلية أن تقبل «خطة ترمب» للسلام بشكل كامل؛ بما في ذلك الموافقة على إقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة و70 في المائة من الضفة.

ومن هذه المطالب أيضاً، كما نشرتها هيئة البث الإسرائيلية الرسمية «كان11»، إتاحة إطلاق مشاريع بناء للفلسطينيين في المنطقتين «ب» و«ج» في الضفة الغربية تشكل آلاف الوحدات السكنية، وإلغاء أوامر هدم البيوت الفلسطينية التي بنيت بلا ترخيص، وتحويل قسم من المناطق «ج» (الخاضعة لإسرائيل إدارياً وأمنياً، بموجب اتفاقات أوسلو)، إلى مناطق «ب» (الخاضعة أمنياً لإسرائيل وإدارياً للسلطة الفلسطينية). وفي الوقت نفسه، طالبت الإدارة الأميركية بتجميد البناء الاستيطاني لمدة 4 سنوات في المستوطنات النائية، التي يفترض إخلاؤها أو جعلها جيوباً داخل تخوم الدولة الفلسطينية العتيدة.

وذكرت القناة أن الأيام الأخيرة الماضية شهدت سلسلة اجتماعات جديدة بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، للتداول في مسألة الضم.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة