إردوغان يوقِّع لتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد

إردوغان يوقِّع لتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد

السبت - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 11 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15201]
بعد مرور 11 عاماً على تأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية التركية الحديثة صدر قرار بتحويل المبنى الأثري إلى متحف بعد أن كان مسجداً في عهد الدولة العثمانية التي كانت حولته من كنيسة كاتدرائية إلى مسجد (أ.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق

وقع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرسوماً بتحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد بعد أقل من ساعتين من قرار للمحكمة الإدارية العليا صدر أمس (الجمعة)، بإلغاء مرسوم حكومي يعود إلى عام 1934 حوّل الأثر التاريخي إلى متحف بعد أن كان في السابق كنيسة ثم مسجداً.

ونشر إردوغان نسخة من المرسوم الذي وقعه على حسابه في «تويتر» ونص تسليم إدارة مسجد آيا صوفيا إلى رئاسة هيئة الشؤون الدينية التركية وفتحه للصلاة.

واشتعل جدل حول تحويل متحف آيا صوفيا الذي يحمل قيمة كبيرة للمسلمين والمسيحيين على السواء إلى مسجد، ويعود عمره إلى 900 عام، واعتبرت المعارضة أن إردوغان يوظف القضية لتحويل الأنظار عن الإخفاقات الاقتصادية والسياسية لحكومته.

كما اعترضت دول منها الولايات المتحدة وفرنسا واليونان وروسيا والكنائس الأرثوذكسية حول العالم واليونيسكو على القرار. وقالت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية إن القرار قد يثير انقسامات أكبر.
... المزيد

 


تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة