وفاة الفنان المصري محمود رضا «أسطورة الفنون الشعبية»

وفاة الفنان المصري محمود رضا «أسطورة الفنون الشعبية»

الجمعة - 19 ذو القعدة 1441 هـ - 10 يوليو 2020 مـ
الفنان المصري محمود رضا
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

توفي، اليوم الجمعة، الفنان المصري محمود رضا أحد مؤسسي فرقة «رضا» للفنون الشعبية عن عمر يناهز 90 عاما.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم وجميع الهيئات والقطاعات الثقافية الفنان الراحل.

ووصفت وزيرة الثقافة، عبْر منشور بصفحة الوزارة في موقع «فيس بوك»، محمود رضا بأنه كان «واحدا من أساطير الفنون الشعبية وعبرت تصميماته عن الروح المميزة للفنون الاستعراضية المصرية كما نجح في الوصول إلى العالمية بالفرقة التي باتت سفيرا لقوى مصر الناعمة».

وبحسب وزارة الثقافة ولد رضا عام 1930 بالقاهرة، وتخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، وأسس فرقة رضا للفنون الشعبية مع شقيقه الراحل علي رضا، ووضع الكثير من تصميمات الاستعراضات التي وصلت بالفرقة إلى العالمية.

وشارك الراحل في الأعمال السينمائية التي قدمتها فرقة رضا وغيرها مثل «غرام في الكرنك»، كما طاف عدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتمكن من نقل صورة واضحة عن العادات والتقاليد في مختلف المحافظات والتي برزت مصداقيتها في تصميماته والتي نجحت في تغيير نظرة المجتمع لهذا المجال.

يذكر أن الفنان الراحل تعلم الرقص والاستعراض على يد شقيقه الأكبر علي رضا الذي سبقه لمجال الفن وعمل ممثلا ومخرجا وأسسا معا فرقة رضا للفنون الشعبية.

وتزوج رضا أول مرة من نجيدة فهمي الشقيقة الكبرى للفنانة الاستعراضية فريدة فهمي لكن زوجته توفيت بعد خمس سنوات فقط، فتزوج بعدها من راقصة باليه يوغوسلافية له منها ابنة وحيدة هي الممثلة شيرين رضا.


https://www.facebook.com/EgyptianMOC/photos/a.905109469547664/3294007703991150/?type=3&eid=ARAsnsb1RgxNj_FDxGoibVylxtDbxz1G-eIWmbjPCTIoWb5WlnLk4x9s4dIbuUfTX-9cfONyKlxwSrmM&__tn__=EEHH-R



 


مصر سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة