دراسة: «كورونا» ينتقل عبر مشيمة الأم الحامل إلى جنينها

دراسة: «كورونا» ينتقل عبر مشيمة الأم الحامل إلى جنينها

الجمعة - 19 ذو القعدة 1441 هـ - 10 يوليو 2020 مـ
الباحثون عثروا على الفيروس في المشيمة ودم الحبل السري (أ.ف.ب)
ميلانو: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت دراسة إيطالية جديدة، أن هناك أدلة تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل عبر مشيمة الأم الحامل إلى جنينها.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قال الباحثون القائمون على الدراسة التابعون لجامعة ميلانو، إنهم أجروا بحثهم على 31 امرأة مُصابة بـ«كورونا» كن في أواخر الحمل خلال ذروة الجائحة في إيطاليا.

وأضاف الباحثون، أنهم اختبروا النساء بدقة، وأطفالهن بمجرد ولادتهم، والمشيمة، والحبل السري، والسوائل المهبلية للأم وحليب الثدي، مشيرين إلى أنهم وجدوا أن اثنين من هؤلاء الأطفال ولدا مصابَين بالفيروس.

وكتب الباحثون في دراستهم «تم العثور على الفيروس في مشيمة ودم الحبل السري ومهبل المرأة الحامل، وفي اللبن».

وقال الدكتور كلاوديو فينيزيا، الذي قاد فريق الدراسة، خلال مؤتمر صحافي «هذا هو أول جرس إنذار يجب أن يرفع الوعي حول موضوع لم يتم دراسته جيداً، وهو إمكانية انتقال الفيروس عبر مشيمة الأم الحامل إلى جنينها».

وأضاف «لحسن الحظ، أصيبت النساء في أواخر الحمل؛ لذلك من غير المحتمل أن يكون الفيروس قد أثر على نمو الأطفال».

ومنذ تفشي فيروس كورونا، حول العالم، تحير العلماء في مدى تأثيره على النساء الحوامل وأجنّتهم؛ لأنه لم يكن هناك كثير من الدراسات الكبيرة حول هذا الموضوع.

ويسبب الحمل تغييرات في الجهاز المناعي والجهاز التنفسي؛ ما أدى إلى تكهنات بأن النساء الحوامل قد يكنَّ أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وحتى الآن، تم تسجيل إصابة أكثر من 12 مليون شخص بفيروس كورونا في أنحاء العالم، في حين أودى الفيروس بحياة نحو 548429 شخصاً.


إيطاليا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة