دعوات لإصلاح أجهزة الشرطة الأميركية

دعوات لإصلاح أجهزة الشرطة الأميركية

احتجاجات محدودة في نيويورك بعد جنازة رجل قتله ضابط
الاثنين - 16 صفر 1436 هـ - 08 ديسمبر 2014 مـ رقم العدد [ 13159]

تحولت جنازة شاب أسود قتله "عرضا" شرطي ابيض في نيويورك، الى مناسبة للمطالبة بإصلاح قضائي وفي اجهزة الشرطة التي ارتكبت سلسلة اخطاء ادت الى تظاهرات في جميع انحاء الولايات المتحدة.
وقتل اكاي غورلي (28 عاما)- وهو رب عائلة برصاص اطلقه شرطي ابيض في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) في "حادث عرضي" في مصعد تنقصه الانارة في مبنى من المساكن الشعبية في بروكلين.
واثارت القضية استياء في البلاد وادت الى تصاعد التظاهرات التي تدين منذ الصيف سلوك الشرطة بعد سلسلة من المواجهات التي قتل فيها سود واججت التوتر العرقي في الولايات المتحدة.
ونظم متظاهرون احتجاجات على عنف الشرطة لليلة الرابعة وان لم تكن بنفس قوتها في الايام السابقة في نيويورك، التي هطلت عليها أمطار غزيرة بعدما أقام مشيعون جنازة لرجل أسود قتل برصاص ضابط شرطة أبيض في مبنى سكني بمنطقة بروكلين.
لكن المحتجين في بيركلي بكاليفورنيا اشتبكوا مع الشرطة وحطموا نوافذ المتاجر ليلة أمس.
وفي أماكن أخرى بنيويورك كانت المظاهرات محدودة مقارنة بيوم الجمعة عندما اعتقلت الشرطة 20 شخصا فقط.
وقال ضابط شرطة في ميدان تايمز سكوير شاهد نحو 200 شخص يتظاهرون في المنطقة المزدحمة بعد الظهر "يبدو أن السبب هو الطقس.. انه لا يسهل الامر".
ويتهم المتظاهرون والناشطون رجال الشرطة باللجوء في اغلب الاحيان الى القوة المفرطة ضد السود بدون ان يتم احالتهم على القضاء إلا في حالات نادرة.
وقال النائب عن نيويورك في الكونغرس تشارلي رانجل محذرا ان "سرطان العنصرية" ما زال حيا في الولايات المتحدة.
وجرت التظاهرات في الايام الاربعة في نيويورك ومدن اميركية كبرى اخرى بعد قرار هيئة المحلفين الاربعاء عدم ملاحقة شرطي ابيض في قضية اخرى تتعلق بموت ايريك غارنر في يوليو(تموز) في جزيرة ستاتن ايلند في نيويورك.
وغارنر الذي اشتبهت الشرطة بانه يبيع سجائر بطريقة غير مشروعة توفي بعدما اوقفه شرطيون وقام احدهم بالضغط حول عنقه. وقد مات مختنقا وهو يردد "لست قادرا على التنفس" في لقطة مصورة تناقلتها وسائل الاعلام.
وقتل شرطيون ايضا مايكل براون (18 عاما) في فرغسون في ولاية ميزوري في اغسطس (آب) والفتى تامير رايس البالغ من العمر 12 عاما في كليفلاند في ولاية اوهايو (شمال) في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني).


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة