بومبيو: أميركا ضبطت أسلحة إيرانية في طريقها للحوثيين الشهر الماضي

بومبيو: أميركا ضبطت أسلحة إيرانية في طريقها للحوثيين الشهر الماضي

الأربعاء - 17 ذو القعدة 1441 هـ - 08 يوليو 2020 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يتحدث خلال مؤتمر صحافي بمقر الوزارة في واشنطن (أ.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

 أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة وقوات متحالفة معها ضبطت سفينة في يونيو (حزيران) تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين في اليمن، وجدد دعوته لمجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة على إيران.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي بمقر وزارة الخارجية «لا بد لمجلس الأمن أن يمدد حظر الأسلحة على إيران لمنع مزيد من الصراعات في المنطقة... لا يسع أي شخص جاد الاعتقاد بأن إيران ستستخدم الأسلحة التي تحصل عليها لأغراض سلمية».

ومن المقرر أن ينتهي أجل حظر الأسلحة المستمر منذ 13 عاما في أكتوبر (تشرين الأول) وذلك بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى عام 2015، ولمحت روسيا والصين إلى معارضتهما لتمديد الحظر. ولكلتيهما حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي الذي سيقرر المسألة تلك.

وحذرت إيران من أنها سترد إذا تم تمديد الحظر، وقالت إن قرارا من هذا القبيل سيقوض الاتفاق النووي، الذي وافقت طهران بموجبه على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم المثير للجدل مقابل إعفاء من العقوبات.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق في 2018 وعاودت فرض عقوبات على إيران، مما دفع طهران إلى وقف الالتزام بقيود رئيسية مفروضة على أنشطتها النووية وفقا للاتفاق.


أميركا ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة