السعودية: تقنين الزيارة لدور المسنين وتقييدها في ساعات ومواقع محددة

السعودية: تقنين الزيارة لدور المسنين وتقييدها في ساعات ومواقع محددة

الاثنين - 15 ذو القعدة 1441 هـ - 06 يوليو 2020 مـ
جدولة الزيارات لدور المسنين لتقليل الزحام (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

شددت البروتوكولات الوقائية لدور المسنين بالسعودية على تقنين الزيارة وتقييدها في ساعات ومواقع محددة لجميع الزوار، وجدولتها بموعد مسبق لتقليل الزحام، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ودعت البروتوكولات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، لتسهيل وتشجيع الطرق البديلة للتواصل، وبينها استخدام التطبيقات للتواصل عن بعد. كما منعت الأشخاص الذين لا تربطهم قرابة بالمسنين من دخول دور الإيواء، وألزمت الزائر بارتداء الكمامة الجراحية والرداء الجراحي طوال وقت الزيارة، وتطهير يديه جيداً بمطهر كحولي قبل الدخول، إضافة إلى فحص حراراته.

وبيّنت أنه لا يجب إجبار المسنين على ارتداء الكمامات لما قد تشكله من صعوبة في التنفس، بينما يقوم الطبيب بتقييم المسن لمعرفة قابليته لارتداء الكمامة من الناحية الصحية، مع الحث على تغطية الفم والأنف بأي غطاء قماشي. كما تضمنت البروتوكولات منع المصافحة والعناق بين المسنين والزوار، وتقليل التزاحم في الغرف للدور، والتشديد على تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي (متر ونصف) في الغرف المشتركة.

وأكدت الإجراءات الوقائية على تطبيق التباعد الاجتماعي في الأنشطة الجماعية الضرورية والطعام الجماعي، وإلغاء الأنشطة الخارجية مثل الرحلات، والجولات وغيرها، مشددة على الزوار إبلاغ المسؤولين في دور الإيواء إذا ظهرت لديهم أعراض عدوى تنفسية في غضون 14 يوماً من الزيارة.

وأفادت وزارة الداخلية باستمرار الجهات المختصة في متابعة الالتزام بالبروتوكولات الصحية، وتقييم المخاطر بتتبع الحالات الإيجابية الجديدة وارتباطاتها لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وتنفيذ التعليمات بحق المخالفين.

وأهابت بالجميع استشعار مسؤولياتهم الفردية والجماعية للالتزام بما ورد في البروتوكولات والعمل بالركائز الأساسية للوقاية من الفيروس والمتمثلة في التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة حفاظاً على سلامة الجميع.


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة