العالم تحت ضغط العثور على اللقاح

العالم تحت ضغط العثور على اللقاح

«كورونا» يغزو نصف إيران… وإصابات قياسية في المغرب
الاثنين - 15 ذو القعدة 1441 هـ - 06 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15196]
ممرض يفحص سائق سيارة على جسر كوردوفا في الولايات المتحدة (إ.ب.أ)
جنيف: شوقي الريّس القاهرة: حازم بدر

مع تمدّد فيروس «كورونا» وعدم اتضاح آفاق انحساره وترسّخ اليقين، تعيش دول العالم ضغطاً متزايداً لتطوير لقاح للفيروس أو العثور على علاج فعال له.

وحذّر خبراء في منظمة الصحة العالمية، تحدثت إليهم «الشرق الأوسط»، من التهافت العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة وأوروبا على علاجات ولقاحات لم تثبت بعد فعاليتها العلمية الكافية، وشدّدوا على أنه لا سبيل، في الوقت الراهن، إلا التنسيق عالمياً لمواجهة جائحة كهذه، أصبحت منتشرة في جميع الدول والقارات.

إلى ذلك، ذكرت دراسة أميركية حديثة، نشرتها دورية «سيل» العلمية في 2 يوليو (تموز) الحالي، أن الفيروس تحور إلى سلالة جديدة أكثر قدرة على نشر العدوى من السلالة الأصلية التي بدأت في الصين، وهو ما يرفضه خبراء تحدثت إليهم «الشرق الأوسط»، إذ أكدوا أن ذلك لن ينال من خطط إنتاج اللقاحات.

على صعيد الإصابات المتواصلة في العالم، اتسع نطاق الفيروس من جديد في إيران، وضمّت قائمة المناطق الأكثر تأثراً 18 محافظة إيرانية، من أصل 31. في حين أعلن المغرب، الأحد، عن 698 إصابة جديدة بوباء «كوفيد - 19»، وهي أعلى حصيلة يومية له منذ مطلع مارس (آذار) الماضي، كما ظهرت بؤرة جديدة في مصنع بمدينة آسفي، التي خضعت للحجر الصحي.


المزيد...


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة