إنجلترا تعفي 59 دولة من الحجر وتعيد فتح اقتصادها اليوم

إنجلترا تعفي 59 دولة من الحجر وتعيد فتح اقتصادها اليوم

السبت - 13 ذو القعدة 1441 هـ - 04 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15194]
جونسون لدى رده على أسئلة الصحافيين أمس (أ.ف.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»

دفع تباطؤ وباء «كوفيد - 19» في إنجلترا إلى رفع تدابير الحجر الصحي عن الوافدين إليها من أكثر من 59 دولة، اعتباراً من العاشر من يوليو (تموز)، فيما أبقت كل من أسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية على قواعد الحجر.

جاء هذا الإعلان عشية توسيع البلاد عملية إعادة فتح الاقتصاد، إذ ستعيد المطاعم والحانات وصالونات الحلاقة والتجميل وصالات السينما، فتح أبوابها، صباح اليوم، في أكثر بلد تضرر من الوباء في أوروبا بما لا يقلّ عن 44 ألف وفاة. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مساء أمس (الجمعة)، في مؤتمر صحافي، إن بلاده تستطيع تفادي عودة الوباء، وأضاف: «في وقت نتجاوز هذه المرحلة المقبلة، وهي الأكبر حتى اليوم في مسار استئناف النشاط، أحضّ الشعب البريطاني على القيام بذلك بكل أمان».

وكشفت الحكومة البريطانية عن إعفاء 59 دولة ومنطقة، من نظام الحجر الصحي المطبّق لمكافحة وباء «كوفيد - 19»، لا تشمل الولايات المتحدة والصين والبرتغال والسويد والمكسيك وإيران وباكستان وروسيا والهند والبرازيل. ولتفادي حصول أي التباس، أوضحت الحكومة أن هذه الإعفاءات لا تعني إلا الوافدين إلى إنجلترا، وسيُفرض حجر صحي إلزامي على الوافدين إلى أسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية تحت طائلة فرض غرامة مالية.


وأشادت مديرة المكتب الرسمي للسياحة في المملكة المتحدة «فيزيت بريتن»، باتريسيا ييتس، بما اعتبرته «دفعة في الوقت المناسب لقطاع السياحة في وقت ندخل في ذروة الموسم»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. من جهتها، رحّبت شركة «إيزي جيت» للطيران بالأمر، معتبرة أنها «خطوة مهمة».

وتنتظر الحكومة البريطانية من الدول المدرجة على لائحة الإعفاءات أن ترفع هذا التدبير عن الوافدين من بريطانيا. ولا تزال المفاوضات جارية مع الدول المعنية. وقال وزير النقل البريطاني غراني شابس، في بيان، «اليوم يشكل مرحلة جديدة من إعادة الفتح الحذرة في بلدنا الكبير». وأشار إلى أن لندن لن تتردد في إعادة فرض قيود في حال ارتفع عدد الإصابات في الدول التي تعيد بريطانيا فتح حدودها لها.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة