تركيا تطالب ألمانيا بإعادة النظر في قيود السفر

تركيا تطالب ألمانيا بإعادة النظر في قيود السفر

الجمعة - 12 ذو القعدة 1441 هـ - 03 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15193]
شبان أتراك في إحدى حدائق أنقرة (أ.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق

طلبت تركيا من ألمانيا مجدداً إعادة النظر في قرار تحذير السفر إليها بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، «في إطار المعايير الموضوعية». وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحافي عقده أمس (الخميس) مع نظيره الألماني هايكو ماس بالعاصمة برلين التي يزورها رفقة وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي، إن الوفد التركي الزائر لبرلين زود المسؤولين الألمان بآخر المعطيات المتعلقة بـ«كورونا» في تركيا.

وأضاف، أن تركيا مستعدة لتوفير إقامة آمنة وصحية للوافدين إليها من ألمانيا وباقي الدول الأخرى، «واتخذنا جميع التدابير اللازمة في هذا الخصوص»، معتبراً أن إلغاء قرار تحذير السفر إلى تركيا لن يعود بالنفع على قطاع السياحة في تركيا فقط، بل سينعش قطاع السياحة في ألمانيا أيضاً. وتابع جاويش أوغلو «في اللائحة المعلنة من قبل الاتحاد الأوروبي حول البلدان الآمنة من ناحية (كورونا)، نجد أسماء بلدان لا تلتزم الشفافية في معطيات (كورونا)، لكن تركيا التي تلتزم الشفافية غير موجودة في هذه اللائحة، وهذا دليل على أن اللائحة أعدت بدوافع سياسية». ولفت إلى أن تركيا استضافت العام الماضي أكثر من 5 ملايين سائح ألماني.

وعبّرت تركيا عن خيبة أملها تجاه قرار الاتحاد الأوروبي بفرض قيود جديدة على سفر الأتراك إلى دوله بسبب تصاعد الإصابات بفيروس كورونا بين الأتراك. ونددت بقبول الاتحاد لمسافرين من «العالم الثالث».

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية التركية، حامي أكصوي، في بيان عشية زيارة الوفد التركي لألمانيا، إن استثناء الاتحاد الأوروبي لتركيا من قرار التوصية ببدء رفع حظر السفر التدريجي الذي كان مفروضاً على دول الاتحاد بسبب فيروس كورونا «جعلنا نشعر بخيبة أمل من عدم وجود تركيا في قائمة رفع قيود السفر لاعتبارات غير ضرورية للاتحاد الأوروبي بداية من الأول من يوليو (تموز) الحالي، والتي تقبل دول العالم الثالث». وأضاف، أن تركيا اتخذت الإجراءات اللازمة في إطار مكافحة «كورونا»، وحققت نجاحات لا بد أن تكون نموذجاً يحتذى به من منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي، وينبغي أن يؤخذ في الاعتبار لاتخاذ القرارات على أسس ومعايير موضوعية. وتابع المتحدث التركي «وقد أظهرت تركيا تضامناً نموذجياً مع المجتمع الدولي خلال فترة تفشي المرض، ونأمل أن يتم تعديل هذا الخطأ الذي فرض قيوداً على سفر مواطنينا في أقرب وقت ممكن».

وأفادت بيانات وزارة الصحة التركية بأن الحصيلة الإجمالية للمصابين بفيروس كورونا في تركيا تجاوزت 200 ألف حالة حتى مساء أول من أمس، بعد تسجيل 1192 حالة إصابة جديدة، لتصل الحصيلة الإجمالية إلى 201 ألف و98 حالة، كما أعلنت عن 19 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد ضحايا الفيروس إلى 5150 شخصاً أول من أمس (الأربعاء).


المانيا تركيا أخبار ألمانيا تركيا أخبار فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة