الدمام تحتضن أمسيات مسرحية من 9 دول عربية

الدمام تحتضن أمسيات مسرحية من 9 دول عربية

الفضاء الإلكتروني يجمع 21 كاتباً في «النص المسرحي»
الجمعة - 5 ذو القعدة 1441 هـ - 26 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15186]
الدمام: «الشرق الأوسط»

تنظم جمعية الثقافة والفنون بالدمام «ملتقى الدمام الثالث للنص المسرحي»، في الأول من يوليو (تموز) المقبل، ويستمر ثلاثة أيام.

ويجمع الملتقى 21 كاتب نص مسرحي من 9 دول عربية يلتقون افتراضياً، من خلال استعراض خبراتهم وتجربتهم وتصوراتهم في الكتابة والقراءة المسرحية، من المؤلف مباشرة للجمهور المسرحي.

ويشارك في الملتقى شخصيات مسرحية محلية وعربية، بينها: الدكتور سامي الجمعان، والدكتورة ملحة العبد الله، وناصر العمري، وعباس الحايك، وعبد العزيز الصقعبي، وعزيز بحيص، ورجاء العتيبي، والدكتور شادي عاشور، ووفاء الطيب (من السعودية). والدكتورة آمنة الربيع، وعماد الشنفري، وبدر الحمداني (من سلطنة عمان). وخالد الرويعي (من البحرين). وعثمان الشطي وأحمد العوضي (من الكويت). ومفلح العدواني (من الأردن). ومرعي الحليان (من الإمارات). وأحمد أبو ذياب (من مصر). وبوبكر فهمي، وعبد الكريم برشيد (من المغرب). وبوكثير دومة (من تونس).

وعلى مدى ثلاثة أيام؛ يقدم المشاركون تصوراتهم الجمالية والفنية والتعبيرية في النص المسرحي ومميزاته الحداثية وتطوراته التعبيرية، وتمازجه مع الأداء والحضور والحركة، إضافة إلى تقديم محاضرة لعبد الكريم برشيد الكاتب المسرحي المغربي، بعنوان: «الاحتفالية المتجددة بين الأمس واليوم»، وسيتم بث فعاليات الملتقى عن طريق قناة جمعية الثقافة والفنون عبر «يوتيوب»، وعزف موسيقي لمشرف لجنة الموسيقى بالجمعية سلمان جهام.

وأوضح مشرف لجنة المسرح ناصر الظافر، أن الدورة الثالثة للملتقى جاءت استثنائية وافتراضية، لتجمع أهم الأسماء العربية في كتابة النص المسرحي، وهم الخبرات المسرحية المعروفة، منوهاً بأن لجنة المسرح أقامت ورشة حوارية في الممثل والشخصيات، قدمها مخرج الجمعية المخرج راشد الورثان، وتم تسجيل 73 مشتركاً، ساعين إلى أن تكون للمسرح أولوية في التدريب والتأهيل في جميع مجالات المسرح؛ حيث ستُقدم خلال الأيام القليلة القادمة ورشات افتراضية للصغار وللشباب في المسرح، وهي التهيئة الحقيقية للعودة للحياة الثقافية والنشاط الحقيقي.


السعودية المسرح

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة