مزاد «فنون الطاولة الفرنسية» يعرض أطقم الطعام من فندق «ريتز» للبيع

مزاد «فنون الطاولة الفرنسية» يعرض أطقم الطعام من فندق «ريتز» للبيع

الأحد - 29 شوال 1441 هـ - 21 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15181]
باريس: «الشرق الأوسط»

بعد عامين من المزاد الشهير الذي قدم للجمهور فرصة لمعاينة، وأيضاً التنافس على شراء قطع من مفروشات فندق «الريتز» في باريس، وحقق أسعاراً قياسية، تعود دار «آركوريال» للمزادات بمزاد آخر من مقتنيات الفندق الشهير يفتح النافذة على مطاعم وحانات الفندق، من خلال عرض أطقم طعام ممهورة باسم الفندق، وأكواب ومنافض سجائر وأغطية سرير وغيرها. ويمتد المزاد على ثلاثة أيام بدءاً من اليوم (الأحد).

وقد أطلقت دار «آركوريال» عنوان «فنون الطاولة الفرنسية وفن الحياة» على المزاد والمعرض الخاص المقام حالياً في باريس، حيث نسق مصمم الديكور لوران بيتازوني القطع على النمط الذي اعتاده نزلاء الفندق، الذي ارتبط بالفخامة والأناقة.

ستجذب القطع عشاق الفخامة أولاً، ولكنها أيضاً ستجذب هواة جمع القطع التاريخية، وهو ما سيستفيد منه المزاد، إذ إن هذا الفندق الأسطوري الواقع في ساحة فاندوم كان المفضل لدى أيقونات مثل الممثلة أودري هيبورن، ومصممة الأزياء كوكو شانيل التي أمضت جزءاً من الحرب العالمية الثانية فيه مع حبيبها، وهو جاسوس ألماني، والكاتب الأميركي إرنست همنغواي الذي «حرر» حانته عندما استعاد الحلفاء المدينة، ولهذا تحمل كؤوس شارب من الحانة المسماة «حانة هيمنغواي» أسعاراً تتراوح ما بين 400 و600 يورو.

من القطع المعروضة هناك أطقم من البورسلين صُنِعت بناء على طلب مؤسس الفندق سيزار ريتز لاستخدامها في حفل افتتاح الفندق في 1898. ويمكن الحصول على إبريقي شاي بسعر يتراوح ما بين 200 و300 يورو، وربما تكون أسعار منافض السجائر هي الأقل حيث يمكن الحصول على اثنتين منها بسعر يتراواح ما بين 100 و200 يورو.

وستعرض أكثر من 1500 قطعة من أغطية أسرّة ومستلزمات حمام ومنافض سجائر من «ريتز كلوب» يُقدَّر سعر القطعة بين 100 و150 يورو.

وفي المزاد السابق الذي أُقيم قبل عامين، بيع بعض أثاث الفندق التاريخي مقابل 7. 2 مليون يورو بعد عملية تجديد للفندق. وقد تنافس مزايدون من 53 بلداً على القطع التي يعود تاريخ العديد منها إلى أيام الفندق الأولى، في مطلع القرن العشرين، حين كان تحت إدارة مؤسسه سيزار ريتز، والطاهي الفرنسي الأسطوري أوغوست إسكوفييه.


فرنسا مزادات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة