الموجة الثانية لـ«كورونا» أمام وزراء دفاع «الناتو» اليوم

الموجة الثانية لـ«كورونا» أمام وزراء دفاع «الناتو» اليوم

الأربعاء - 25 شوال 1441 هـ - 17 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15177]
الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ في مؤتمره الصحافي أمس (د.ب.أ)
بروكسل: عبد الله مصطفى

يناقش وزراء دفاع حلف شمال الأطلس (ناتو)، عبر دوائر الفيديو، اليوم (الأربعاء)، الاستعداد لمواجهة أي موجة ثانية من «كورونا» (كوفيد - 19)، وفق ما أعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي، في بروكسل، أمس (الثلاثاء).
وقال إن قوات «الناتو» والقوات المتحالفة معها، لعبت دوراً رئيسياً في دعم الجهود المدنية منذ بداية جائحة «كوفيد - 19»، مشيراً إلى نقلها عبر 350 رحلة جوية مئات الأطنان من الإمدادات الحيوية حول العالم، وما يقرب من مائة مستشفى ميداني، ودعم أكثر من نصف مليون جندي للاستجابة المدنية لهذا الوباء. وأضاف أن «كل هذا ساعد على إنقاذ الأرواح».
وتوقع ستولتنبرغ أن يوافق الوزراء على ثلاثة أمور هي: أولاً استعداد «الناتو» لأي أزمة صحية مستقبلية، وخطة تشغيلية جديدة لمواجهة أي موجة ثانية من «كوفيد - 19»، وثانياً مخزون من المعدات الطبية لتقديم المساعدات الفورية للدول الأعضاء في «الناتو» والدول الشريكة، وثالثاً صندوق للحصول على اللوازم الطبية الحرجة، بحيث تصل المساعدة الحاسمة. وأوضح أن «هذه العناصر الثلاثة معاً ستضمن إمكانية تعزيز استجابة دول (الناتو) لموجة ثانية محتملة من الوباء في الوقت والمكان المناسبين».
وسوف يشارك في الاجتماعات ثلاثة وزراء من دول خارج الحلف، وهي فنلندا والسويد وأستراليا، بالإضافة إلى مشاركة المنسق الأوروبي لشؤون السياسات الخارجية والأمنية جوزيل بوريل.


حالات بلجيكا
على صعيد «كورونا» في بلجيكا، أعلن أمس (الثلاثاء)، عن أربع وفيات جديدة فقط في البلاد، فيما سجلت 55 حالة إصابة جديدة، الأمر الذي أدى إلى تجاوز الرقم الإجمالي حاجز الـ60 ألف حالة إصابة مؤكدة منذ بدأ تفشي الفيروس في النصف الثاني من مارس (آذار) الماضي.
وبينما بقيت الوفيات أقل من 10 آلاف، أعلن دخول 11 شخصاً فقط للمستشفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بينما وصل إجمالي المتعافين إلى نحو 17 ألفاً.


بلجيكا أخبار بلجيكا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة