السجن 3 سنوات لفتاة بريطانية شاركت بمسابقة «ملكة جمال هتلر»

الفتاة البريطانية أليس كاتر وصديقها مارك جونز المتهمان في القضية (بي بي سي)
الفتاة البريطانية أليس كاتر وصديقها مارك جونز المتهمان في القضية (بي بي سي)
TT

السجن 3 سنوات لفتاة بريطانية شاركت بمسابقة «ملكة جمال هتلر»

الفتاة البريطانية أليس كاتر وصديقها مارك جونز المتهمان في القضية (بي بي سي)
الفتاة البريطانية أليس كاتر وصديقها مارك جونز المتهمان في القضية (بي بي سي)

قضت محكمة بريطانية بالسجن لمدة 3 سنوات على فتاة بريطانية بعد مشاركتها في مسابقة «ملكة جمال هتلر»، التي نظمتها جماعة «العمل الوطني» اليمينية المتطرفة المحظورة منذ عام 2016، بهدف جذب أعضاء جدد للجماعة.
ودخلت أليس كاتر (22 عاماً)، من مدينة هاليفاكس البريطانية، المسابقة بعد أن أطلقت على نفسها لقب «أميرة بوخنفالد» في إشارة إلى معسكر الموت النازي «بوخنفالد»، الذي مات فيه عشرات الآلاف خلال الحرب العالمية الثانية.
وحُكم على شريكها السابق مارك جونز بالسجن لمدة 5 سنوات ونصف بتهمة الانضمام إلى الجماعة المتطرفة المحظورة، حسبما أوردت وسائل إعلام بريطانية.
وحسب حيثيات الحكم، فقد قال القاضي بول فارار كيو سي إن جونز لعب «دوراً مهماً في استمرار منظمة جماعة (العمل الوطني)» بعد حظر الحكومة البريطانية لها في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2016 بموجب قانون مكافحة الإرهاب.
وقال القاضي إن المنظمة، التي تأسست في عام 2013، كانت «المنظمة النازية الجديدة الأكثر تطرفاً التي ظهرت في المملكة المتحدة لعقود عدة».
وأضاف فارار: «لقد كانت حركة ثورية، وانخرطت في عنف عنصري وسياسي، وتضمنت أهدافها إنشاء دولة بيضاء في المملكة المتحدة، وتهدف إلى تطهيرها عرقياً».
وتابع القاضي أن الجماعة المتطرفة أعدت دعاية عنيفة ونشرت رسائل تقول إن أدولف هتلر كان على حق في قتل المثليين واليهود.
وتم الحكم على كاتر رغم أنها لم «تلعب دوراً تنظيمياً أو قيادياً مطلقاً»، إلا إنها كانت «صديقة موثوقاً بها» لأحد قادة المجموعة، بالإضافة إلى أنها في «علاقة ملتزمة» مع جونز.
وكانت كاتر قد نفت أن تكون عضواً في الجماعة، رغم حضور مسيرات لها رفعت فيها لافتات كتب عليها: «كان هتلر على حق».
وسمع المحلفون كيف دخلت كاتر في مسابقة «ملكة جمال هتلر» في يونيو (حزيران) 2016 تحت اسم «أميرة بوخنفالد»، في إشارة إلى معسكر الحرب العالمية الثانية. ومازحت الفتاة البريطانية حول المعابد اليهودية واستخدام رأس يهودي كرة قدم. كما أرسلت رسالة نصية عنصرية إلى صديق «تعفن في الجحيم»، وتبادلت كاتر رسائل عنصرية ومعادية للسامية مع صديقها آنذاك جونز.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.