طهران تعلن استعدادها لتبادل السجناء مع واشنطن

طهران تعلن استعدادها لتبادل السجناء مع واشنطن

الأحد - 15 شوال 1441 هـ - 07 يونيو 2020 مـ
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، عن استعداد بلاده لتبادل سجناء مع الولايات المتحدة، وذلك بعد وساطة سويسرية لتبادل السجناء بين البلدين، الأسبوع الماضي.

وأفرجت إيران، الخميس، عن مايكل وايت في إطار اتفاق يقضي أيضاً بأن تسمح الولايات المتحدة للطبيب الأميركي من أصل إيراني ماجد طاهري بزيارة إيران.

وأثنى موسوي على خطوات سويسرا التي أدت إلى الإفراج عن إيرانيين في الولايات المتحدة، بعد إطلاق إيران عسكرياً أميركياً سابقاً.

وقال موسوي لوكالة «إرنا»: «إذا كانت هناك إمكانية لتبادل السجناء، فلدينا الاستعداد لإعادة الإيرانيين السجناء في الولايات المتحدة».

ورد موسوي على تغريدة للرئيس الأميركي عرض فيها التفاوض مع إيران، وعدم انتظار نتائج الانتخابات، قائلاً إن «القضايا الداخلية الأميركية لا تهم إيران، ما يهم الجمهورية الإسلامية، نهج الحكومات الأميركية المختلفة». وأشار  إلى أزمة ثقة متبادلة بين الجانبين، مبينا ان «ترمب لديه قضاياه الداخلية، الانتخابات نقاش داخلي أميركي». وأضاف: «إيران لم ولن تنتظر التطورات الداخلية الأميركية ونتائج الانتخابات الرئاسية».

وأوضح موسوي ان تبادل السجناء جاء لدواعٍ إنسانية، نافياً وجود مفاوضات مباشرة بين طهران وواشنطن لإطلاق سراح السجناء.

وكان موسوي يرد ضمناً على تحذيرات وانتقادات طالت حكومة حسن روحاني بشأن التفاوض مع الولايات المتحدة.

والجمعة الماضي قال موسوي إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اجتمع مع بيل ريتشاردسون السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة «قبل شهور» لمناقشة تبادل سجناء.


أميركا ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة