إعادة تشديد الاحترازات الصحية في جدة... وتقديم منع التجوّل إلى الثالثة عصراً

إعادة تشديد الاحترازات الصحية في جدة... وتقديم منع التجوّل إلى الثالثة عصراً

بعد ارتفاع نسبة الإشغال في أقسام العناية المركزة
السبت - 14 شوال 1441 هـ - 06 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15166]
وصول رحلات مخصصة لعودة المواطنين إلى مطار الرياض أمس (واس)
جدة: «الشرق الأوسط»

أعادت السلطات السعودية تشديد الإجراءات الاحترازية بمحافظة جدة (غرب المملكة)، وفرض منع التجول من الساعة الثالثة عصراً حتى السادسة صباحا لمدة 15 يوماً، وذلك بناء على التقييم الصحي ونسب الإشغال المرتفعة لأقسام العناية المركزة، كما تقرر تعليق أداء الصلوات في المساجد والحضور إلى مقرات العمل للقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك تعليق تقديم الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه بناءً على التقييم الصحي المرفوع من الجهات الصحية المختصة بعد مراجعتها للوضع الوبائي، ونسب الإشغال المرتفعة لأقسام العناية المركزة، فقد تقرر إعادة تشديد الاحترازات الصحية في مدينة جدة لمدة 15 يوماً، تبدأ من اليوم (السبت)، وتتضمن الاحترازات المطبقة في مدينة جدة، منع التجول في جميع أنحاء المدينة من الساعة الثالثة عصراً إلى السادسة صباحاً، وتعليق أداء الصلوات في المساجد، والحضور إلى مقرات العمل بالوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وتعليق تقديم الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي، ومنع أي تجمعات لأكثر من خمسة أشخاص.

وذكّر المصدر بأن الاحترازات التي أُعلن عنها أمس (الجمعة)، تُستثنى منها رحلات الطيران الداخلية الجوية والبرية وعبر القطارات، وكذلك الدخول والخروج من المدينة في غير أوقات منع التجول، واستمرار الفئات المسـتثناة بقرارات سابقة في ممارسة أعمالها، مـع مراعـاة أن يكـون ذلك في أضيـق نطـاق، ووفـق الإجـراءات والضوابـط التـي تضعهـا الجهـة المعنية.

وشدَّد المصدر على استمرار مراقبة عدد الحالات الحرجة في مدينة الرياض، التي تشهد ارتفاعاً مستمراً خلال الأيام الأخيرة، وذلك استعداداً لأخذ الإجراء المناسب في حال استمر هذا الارتفاع. وأوضح المصدر أن بقية مدن ومحافظات المملكة سيستمر الوضع بها كما هو المعمول به حالياً. وأكد أنه في حال ظهور بوادر توجب إجراء تغيير في الآلية في أي منطقة أو محافظة أو مدينة أو حي، فإن ذلك سيُعلَن في حينه.

وأعلنت وزارة الصحة عن رصد 2591 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، وتسجيل 31 حالة وفاة و1651 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية. وسجلت مدينة الرياض أكبر عدد من الحالات المصابة الجديدة بـ719 حالة، تلتها جدة بـ459 حالة، ومكة المكرمة بـ254 حالة، والمدينة المنورة بـ129. فيما توزعت بقية الحالات على مختلف محافظات ومدن المملكة.


- آلاف الإصابات الجديدة في دول الخليج

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس (الجمعة)، تسجيل 723 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 30644. في حين تم تسجيل 8 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض، وسجلت 1054 حالات شفاء جديدة. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الله السند، في بيان صحافي، إن جميع الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها بالمرض «مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لها».

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة بسلطنة عمان، تسجيل 770 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة إلى 15086 حالة، مقابل إجمالي حالات شفاء بلغ 3451 مصاباً، و3451 حالة شفاء، وإجمالي وفيات بلغ 72 وفاة جراء الإصابة بفيروس «كورونا المستجد».

إلى ذلك، سجلت البحرين أمس 437 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا المستجد»، وقالت الوزارة إن حالات الإصابة الجديدة توزعت على 182 حالة لعمالة وافدة، و247 حالة لمخالطين لحالات قائمة، و8 حالات قادمة من الخارج. وأكدت الصحة البحرينية تعافي 743 حالة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 8471.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة القطرية عن تسجيل 1754 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، وتعافي 1467 شخصاً من المرض وذلك خلال الساعات الـ24 الماضية، وذكرت الوزارة أن الحالات الجديدة المعلن عن إصابتها بالفيروس تعود لأشخاص من العمالة الوافدة كانوا قد أُصيبوا نتيجة مخالطتهم لأفراد تم اكتشاف إصابتهم سابقاً بالإضافة إلى تسجيل حالات إصابة جديدة بين مجموعات من العمالة بمناطق مختلفة.


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة