فرنسا تعلن قتل زعيم الفرع المغاربي لـ«القاعدة»

فرنسا تعلن قتل زعيم الفرع المغاربي لـ«القاعدة»

الجمعة - 13 شوال 1441 هـ - 05 يونيو 2020 مـ
عبد المالك دروكدال (أ.ف.ب)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، اليوم الجمعة، أن القوات الفرنسية قتلت زعيم تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» الجزائري عبد المالك دروكدال المعروف بـ«أبو مصعب عبد الودود»، في شمال مالي.

وقالت بارلي على «تويتر»: «في الثالث من يونيو (حزيران) قتلت قوات الجيش الفرنسي بدعم من شركاء محليين أمير القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال وعدداً من أقرب معاونيه خلال عملية في شمال مالي».






وكانت فرنسا عززت منذ مطلع العام وجودها العسكري في مالي، ضمن «عملية برخان». واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في يناير (كانون الثاني) الماضي، رؤساء دول الساحل الخمس (موريتانيا، وبوركينافاسو، ومالي، وتشاد، والنيجر) في فرنسا، وأعلن أن بلاده سترسل نحو 220 جندياً إلى منطقة الساحل، التي تضم نحو 5 آلاف جندي فرنسي.

 
جنود من دول الساحل المنضوية في عملية برخان خلال دورية في شمال مالي (أ.ف.ب)
جنود من دول الساحل المنضوية في عملية برخان خلال دورية في شمال مالي (أ.ف.ب)

وينشط في منطقة الساحل الأفريقي كثير من التنظيمات الإرهابية، بينها فرع «القاعدة في بلاد المغرب». وتشن هذه التنظيمات من حين لآخر هجمات تستهدف الثكنات العسكرية والأجانب بدول الساحل، خصوصاً في مالي، التي سيطرت على أقاليمها الشمالية تنظيمات متشددة عام 2012، قبل طردها إثر تدخل قوات فرنسية آنذاك.


اقرأ أيضاً: دروكدال... «مهندس» إلحاق متشددي الجزائر بـ«القاعدة»


الجزائر فرنسا مالي

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة