اتفاق سعودي ـ روسي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط

اتفاق سعودي ـ روسي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط

سعر البرميل يحوم حول 40 دولاراً عشية اجتماع مفترض لـ {أوبك بلس}
الخميس - 12 شوال 1441 هـ - 04 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15164]
لندن: «الشرق الأوسط»

اتفقت السعودية وروسيا بشكل مبدئي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط العالمية الحالية شهراً إضافياً، بينما تكثّفان الضغط على الدول التي لم تلتزم بالكامل خفض إنتاجها.

ونقلت وكالة «رويترز»، أمس، عن مصدر قوله إن «أي اتفاق بشأن تمديد تخفيضات إنتاج النفط مرهون بتعميق الدول التي لم تلتزم بالكامل في مايو (أيار) التخفيضات في الأشهر المقبلة لتعويض الإنتاج الزائد».

واتفقت «أوبك بلس»، الشهر الماضي، على خفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يومياً وهو مستوى قياسي أو نحو 10 في المائة من الإنتاج العالمي في شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) لرفع الأسعار التي هوَت جراء انهيار الطلب نتيجة إجراءات العزل الرامية لوقف تفشي فيروس «كورونا».

وتحوم شكوك حول انعقاد اجتماع كان مقرراً (اليوم) الخميس لـ«أوبك بلس»، مما أدى إلى تراجع سعر برميل النفط لأقل من 40 دولاراً للبرميل، كان قد بلغه «برنت» في منتصف جلسة أمس.

والاجتماع المفترض اليوم، مرهون، وفق مصدر في منظمة «أوبك»، بالتزام الدول الأعضاء تخفيضات الإنتاج، والمناقشات حالياً تدور بشأن معايير التطبيق لتلك الدول التي لم تلتزم التخفيضات بالكامل وكيفية تعويض الإنتاج الزائد في الأشهر المقبلة.

وترى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قبيل اجتماع «أوبك بلس»، أن كبار منتجي النفط، مثل السعودية وروسيا، سيلتزمون تعهداتهم خفض إنتاج الخام، وأنهم لن يلحقوا الضرر بالاقتصاد العالمي عبر تغيير المسار.
... المزيد

 


السعودية روسيا أوبك نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة