صراع الفنانين المصريين على «الأول» يتجدد بعد رمضان

صراع الفنانين المصريين على «الأول» يتجدد بعد رمضان

خبراء: غياب مراكز قياس نسب المشاهدة وراء الظاهرة
الأربعاء - 11 شوال 1441 هـ - 03 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15163]
القاهرة: داليا ماهر

تجدد صراع الفنانين المصريين على لقب «الأول» و«الأعلى مشاهدة» بعد انتهاء موسم دراما رمضان 2020، وعلى الرّغم من استمرار عمليات التّصويت لاختيار الأفضل في الموسم الدرامي، على بعض المواقع الإخبارية المصرية، فإنّ ثمة فنانين سارعوا إلى الإعلان عن المؤشرات المبدئية التي كانت في صالحهم، معتبرين إياها نتائج نهائية عبر بيانات إعلامية وزعوها على الصحافيين.
ويرجع نقاد ومتابعون مصريون تضارب النتائج وهوس الممثلين على لقب «الأفضل» و«الأول» إلى عدم وجود مراكز موثوق بها لقياس نسب المشاهدة والرأي العام في مصر والعالم العربي.
وعبر بيان صحافي وزّعته على الصحف المصرية، أعلنت الفنانة دينا الشربيني، بطلة مسلسل «لعبة النسيان» بموسم دراما رمضان الأخير، أنّها احتلت المركز الأول في استفتاء موقع «مصراوي» بينما حلت الفنانة المصرية روجينا بالمركز الثاني، وجاءت الفنانة نيللي كريم في المركز الثالث بشأن اختيار لقب أفضل ممثلة بموسم دراما رمضان 2020. لكن مسؤولين في موقع «مصراوي»، أكدوا لـ«الشرق الأوسط» أنّ «النتائج ما زالت مبدئية وأنّها تتغير بين الحين والآخر في ظل استمرار عمليات التصويت»، موضحين أن «الفنانة دينا الشربيني استعانت في بيانها بالنتائج الأولية لعمليات التصويت لكنّ النتائج النهائية لم تُعلن بعد».
وتعد صفحات بعض الفنانين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بمثابة السلاح الأول، الذي يحاول كل ممثل من خلاله، إثبات أنه «الأفضل»، و«رقم واحد»، ومن أبرز هؤلاء الفنان الشاب محمد رمضان، أحد أكثر الفنانين المصريين الذين يحبون منح أنفسهم لقب «نمبر وان»، ونشر رمضان بعد انتهاء مسلسله الرمضاني الأخير «البرنس» مقطع فيديو عبر صفحته بـموقع «إنستغرام» لأحد الفنانين الإسبان وهو يهنئه ويصفه بأنه «نمبر وان».
فيما أكدت زميلته بالعمل روجينا أنها الأكثر مشاهدة ومتابعة، في تصريحات صحافية، مشيرة إلى أن شخصية «فدوى» في مسلسل «البرنس» كانت الأكثر رواجاً وانتشاراً بين رواد «السوشيال ميديا» وأنها ترند منذ بداية الموسم الدرامي.
كما أعلن المخرج المصري محمد سامي أنه الأفضل بين كتاب السيناريو لهذا الموسم في استفتاء أحد المواقع الإلكترونية عن مسلسله «البرنس» من بطولة محمد رمضان.
وكشف استطلاع «المنتدى العربي العالمي للثقافة والفنون»، عن أفضل الأعمال الدرامية التي عُرضت في شهر رمضان 2020، وجاءت نتيجة الاستطلاع باختيار المسلسل المصري «الاختيار» الذي لعب بطولته الفنان أمير كرارة كأفضل مسلسل مصري لعام 2020.
ووفق الروائي والمنتج نور الحراكي رئيس المنتدى، فإن هذا الاستطلاع يقوم به المنتدى العربي العالمي للثقافة والفنون سنوياً لاختيار أفضل نجوم الفن والثقافة في العالم العربي، مشيراً إلى أنّ دورة المنتدى 2020 من المقرر إقامتها في شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل في حال انتهاء أزمة الوباء العالمي.
وحسب بيان المنتدى الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أمس، تم اختيار الفنان أحمد زاهر أفضل ممثل عن دوره في مسلسل «البرنس»، وتكريم الفنانة المصرية روجينا كأفضل ممثلة في مسلسل «البرنس» أيضاً، وكذلك مخرج العمل محمد سامي كأفضل مخرج مصري.
ويؤكد الخبير الإعلامي عمرو قورة، أنّ «النجوم المصريين لديهم مفهوم مغلوط عن الشهرة والنجومية، إذ لا توجد شركات تنمي موهبة الفنانين وتضعهم على الطريق الصحيح في مجال إدارة عملهم»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «عدم وجود مركز قياس يحدد المسلسلات الأعلى مشاهدة، والفنانين المتفوقين في المواسم الدرامية بمصر والدول العربية يجعل الأمر عبثياً، ويمنح الفرصة للممثلين لوصف أنفسهم بالألقاب التي يختارونها».
وهو ما يتفق معه الناقد الفني محمد عبد الرحمن، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نفتقر في السوق العربية إلى مراكز الأبحاث المتكاملة التي بإمكانها الجمع بين إحصائيات السوشيال ميديا واستطلاع آراء الناس ميدانياً».
ويرى عبد الرحمن أنّ «عدد سكان مصر الكبير يَحول دون عمل استفتاء وجمع بياناته بشكل دقيق، لكنّ هذا لا يعطي الحق لأي فنان أن يعطي لنفسه ألقاباً وأرقاماً وإطلاق بيانات صحافية من دون بيانات حقيقية، فنجاح مسلسله وزيادة عدد متابعيه عبر منصات التواصل الاجتماعي، لا يعني أنه بالمركز الأول، أو أعظم فنان بالوطن العربي»، على حد تعبيره. مضيفاً: «رغم أنّنا نعاني من فوضى الألقاب في الفن العربي منذ سنوات طويلة، فإنها زادت في السنوات العشر الأخيرة بسبب السوشيال ميديا».
الصراع على لقب «الأول» لم يقتصر على مجال التمثيل فقط، بل امتد كذلك إلى الغناء، فقد أكد الفنان المصري حمادة هلال أن أغنية «جمالها» التي أطلقها في إجازة عيد الفطر الماضي تحتل المركز الأول والترند على منصات التواصل الاجتماعي.
وتشارك الممثلة الشابة منة عرفة، حمادة هلال بالأغنية، وتتضمن الأغنية الجديدة مزجاً ما بين أغنية «الفار السندق» التي شاركت فيها منة هلال في أحد الأعمال السينمائية منذ نحو 13 عاماً، وبين كليب الأغنية الجديدة.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة