ستيف كارَل لـ«الشرق الأوسط»: الجمع بين الجدّية والكوميديا ميزة العمل الناجح

«سبايس فورس»... فضاء من القضايا في مسلسل جديد

أمام مهمّة صعبة
أمام مهمّة صعبة
TT

ستيف كارَل لـ«الشرق الأوسط»: الجمع بين الجدّية والكوميديا ميزة العمل الناجح

أمام مهمّة صعبة
أمام مهمّة صعبة

هناك شركة إنتاج هوليوودية جديدة اسمها «3Arts» كانت قد أطلقت في مطلع هذه السنة فيلم «The Call of the Wild»، بطولة هاريسون فورد، وأتبعته بالفيلم الحالي «The Lovebirds»، مع إيسا راي وكميل نانجياني. لكنّ أبرز إنتاج جديد لها ليس فيلماً سينمائياً، بل مسلسلاً تلفزيونياً عنوانه «Space Force» تعرضه هذا الشهر مؤسسة «نتفليكس» المعروفة.
قبل أن يذهب بنا الخيال بعيداً، فإنّ «سبايس فورس» ليس مغامرات فضائية على غرار «ستار وورز»، ولا هو برحلات جوية في الفضاء المجهول كما هي الحال مع أفلام «ستار ترك». على العكس، فحلقاته العشر الأولى (التي سيتبعها مزيد) تدور على سطح الأرض، وأغلب أحداثها تقع في مركز فضائي أُسّس بأمر من البيت الأبيض بعدما شعر بأنّ الصين وروسيا (على الأخص) باتتا على أهبة تحقيق السباق صوب الفضاء، وإنجاز حضورهما في الكواكب المحيطة.
فعلياً، وفي إحدى الحلقات المبكرة من هذا المسلسل، نشاهد مع بطل المسلسل الكوميدي الجيد، ستيف كارَل، هبوط مركبة فضائية صينية على سطح القمر قبل وصول مركبة فضائية أميركية، وبسط الأولى أذرعها على المنطقة حيث هبطت. وفي مجرى الأحداث، تدّعي الصين ملكيتها لتلك البقعة الشاسعة من أرض القمر، متجاهلة القوانين والاتفاقات الدولية التي تمنع دولة ما من استيطان الكواكب الأخرى وامتلاكها.
وعندما يحاول الجنرال مارك نيرد (كارَل) التذكير بأن بسط الهيمنة مخالف للقوانين، يتجاهل المسؤول الصيني النقاش معه حول هذه النقطة، ويقطع الاتصال به. لكن الجنرال نيرد ليس من النوع الذي يقبل الهزائم؛ نراه في الحلقات العشر الأولى يقاتل على أكثر من جبهة. فهناك هذه المسألة ذات الأهمية القصوى المتعلقة بتطوير إمكانات الولايات المتحدة الفضائية (حدث أن دونالد ترمب ذكر قبل أسابيع قليلة أن الولايات المتحدة تطوّر نوعاً جديداً من الأسلحة الفضائية التي لا يوجد لها مثيل)، ثم هناك مسألة أن زوجته تقضي عقوبة في السجن (عنصر غير متوفر في أي مسلسل يتضمن قائد جيش)، ومسألة النزاع الداخلي والمنافسة على احتلال مقعده من قِبَل جنرال آخر… ثم هناك جبهته العاطفية: بغياب زوجته (التي يحب)، لا بد له أن يبحث عن فرصة عاطفية جديدة بعدما تمنّع عن ذلك منذ وقت طويل. وعندما يجد الفرصة، يفاجأ بموقف ابنته إرين (دايانا سيلفرز) من الموضوع، ورفضها له.
يقوم المسلسل بأسره على كيف حارب الجنرال نيرد على كل الجبهات، ودفع برجاله إلى سلسلة تدريبات لتأكيد قدراته القيادية، وواجه مصاعب الإدارة من جهة، والعملية والعسكرية من جهة أخرى، كل ذلك بعناد وتصميم مكناه من تجاوز العقبات حتى النهاية التي توحي لنا بأنّ الحلقات اللاحقة من المسلسل قد تنتقل بنا إلى آفاق جديدة من الموضوعات المطروحة.
- في الصدارة
لكن ما يطرحه هذا المسلسل الجيّد ليس متمحوراً حول شخصية الجنرال نيرد ومواقفه فقط، إذ يطرح المسلسل مسائل مهمّة تدخل في أطر سياسية مختلفة. فهناك السعي لكسب الرهان الفضائي، وهناك مجلس القيادة العسكري المصغّر الذي يحتوي على عسكريين ومدنيين متناقضي الوجهات والآراء، وهناك جملة من القضايا القومية الأميركية، وبجانبها ذكر لمواقف وقضايا عالمية تدور في الفلك ذاته.
ما سبق، على وفرته وثرائه وجديته في المقام الأول، لا يعني أنّ المشاهد سيمضي الوقت في مواجهة مسلسل من المشكلات العبوسة. نعم، هي مشكلات وقضايا جادّة، لكنّها في الوقت ذاته تستفيد من حضور ستيف كارَل، الكوميدي الأول نجاحاً وموهبة، ومن كتابة ساخرة تجعل كل شيء يبدو كما لو كان نزهة في رحابٍ سوريالية.
أكثر من ذلك، لا يجب الاعتقاد أن «سبايس فورس» مجرد مسلسل تلفزيوني من النوع ذاته الذي تم تدجينه في مكاتب المحطات التلفزيونية سابقاً، بل هو أكبر حجماً منها جميعاً. في الواقع، يبدو كما لو أنه كان فيلماً سينمائي الإنتاج من عشر حلقات (كل حلقة 40 دقيقة)، لكي يُبث على الشاشات المنزلية.
ستيف كارَل يبقى في صدارة الممثلين. قائمة هؤلاء تتضمن جون مالكوفيتش في دور عالم الفضاء الذي يعمل تحت إشراف الجنرال نيرد، لكنّه من الجرأة بحيث يستطيع نقده، بل والتلويح بالاستقالة إذا لم يؤخذ كلامه على محمل الجد.
ومع أن المسلسل مليء بالوجوه والشخصيات التي تؤديها، فإنّ العلاقة القائمة على التناقض بين الاثنين تستولي على الاهتمام. هنا لدينا جنرال متزمّت عنيد منضبط إلى حد بعيد، وعالم أكثر ثقافة وعلماً. والحوار بين الاثنين يقف على الحافة الرفيعة بين إثارة الضحك وإثارة الإمعان في فحواه. كلاهما رائع في أدائه.
كان لا بد، والحال هذه، من السعي لإجراء محادثة، ولو عبر الإنترنت -كما هي حال كل اللقاءات والمقابلات الصحافية مع طواقم الفنانين هذه الأيام- مع ستيف كارَل الذي أضاف إلى فن الكوميديا ما لم يضفه سواه منذ عدة عقود: القدرة على مزج الحركة البدنية بالموقف والحوار، وتكوين هذا النوع من الأداء البعيد عن التهريج، بصرف النظر عن الشخصية التي يؤديها. وقد أدّى بطولة أكثر من 50 دوراً على الشاشة الكبيرة، ونحو 20 دوراً في برامج ومسلسلات تلفزيونية مختلفة، قبل هذا العمل الذي شارك في إنتاجه وإعداده مع المنتج غريغ دانيالز.
- شرط أساسي
حين يتحدث ستيف (عن بعد)، تلحظ إلمامه الكامل بالمشروع الذي أنجزه، خصوصاً لدى سؤاله عن هذا اللقاء بين الموضوع الجاد والمنهج الساخر الذي يصاحبه:
أعتقد أنّ هذا هو المنهج الوحيد الذي يمكن أن يضمن وصول الرسالة إلى المشاهدين على اختلافهم؛ أولئك الذين ينتظرون طرح مسائل سياسية واجتماعية مهمّة لن يخيب أملهم لأنّ المعالجة كوميدية، والذين يتوقعون من المسلسل حضوراً في الكوميديا سيجدون ما يبحثون عنه. الجمع بين الموضوع الجاد والتعبير الكوميدي عنه يميّز العمل الناجح، ويؤدي إلى لقاء مثالي يُتيح إنجاز كثير من الطّروحات من دون ثقل ذلك الطرح.
> في حلقة مبكرة من المسلسل، يسأل أحدهم الجنرال إذا ما فكّر يوماً بشق طريقه صوب مهنة مختلفة تماماً عن عمله الحالي. سؤالي: هل طرحت على نفسك هذا السؤال سابقاً؟ هل كان لديك خيار في العمل بعيداً عن التمثيل؟
- كنت دائماً أحب التمثيل، لكنك تذكرني بأنني كنت أستطيع فعلاً العمل في وظائف أخرى كثيرة. لفترة من الوقت، كان متاحاً لي دخول سلك الوظائف في مؤسسات تجارية. وفي البداية، غازلتني فكرة أن أصبح محامياً. الآن، يبدو لي هذا التفكير غريباً إلى حد بعيد؛ أنا مرتاح الآن لاختياري مجال التمثيل، فقد كان دائماً في صميم ما تمنيته لنفسي.
> هناك قضايا كثيرة مثارة في «سبايس فورس»، عاطفية وشخصية وسياسية وعلمية. هناك حديث عن تصرّف المسؤولين حيال السباق الجديد صوب الفضاء، وموقف الصين غير المتجاوب مع الولايات المتحدة. أي من هذه المسائل استدعى اهتمامك أكثر من سواه؟
- هذا سؤال جيد. أعتقد أن ما ذكرته هو جملة من المسائل التي إذا جمعتها تصبح موضوعاً شاملاً. نمر في ظروف عالمية صعبة تفرض تعاوناً مثمراً بين الدول وبين المجتمعات المختلفة. «سبايس فورس» يطرح عدة قضايا تلتقي على نحو غير مباشر تحت مظلة ما نحتاج إليه في عالمنا اليوم. أعتقد أنّ الصّورة الخلفية لما يستعرضه المسلسل هي نقد لما نحن عليه اليوم.
> مجرد طرح مسائل بالغة الجدية بمنهج كوميدي هو تعامل إيجابي مع الأزمات. صحيح؟
- طبعاً. الشرط الأساسي هو أن تكون الكتابة جيدة، والكوميديا هادفة، وليست مجرد حركات وكلمات.
> كيف تصف العناصر التي تكوّن شخصيتك هنا؟
- حسناً، هو عسكري متمرّس، يعيش لعمله، صارم في قراراته، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة. حين يخطئ لا يعترف، كما تلاحظ. لكنّه يتغيّر قليلاً أكثر بعد ذلك. فوق ذلك، هو شخصية طموحة، يعرف أساليب العمل وراء الستارة، ويدافع عن مكتسباته وآرائه وأفعاله، كما نراه يفعل في تلك الجلسات المغلقة في مركز القيادة. هناك، يواجه تحديات كثيرة، لكنّ الحيلة لا تخونه، ولديه طريقة للخروج فائزاً من تلك المواجهات.
> هل الغاية، أو إحدى الغايات، نقل الواقع؟ أقصد هل هذا ما يحدث بالفعل في الاجتماعات المغلقة: مناوشات وانتقادات وسخرية بعضهم من بعض؟
- لم أحضر أي من هذه الاجتماعات، لكنّني وشريكي (غريغ دانيالز) استوحينا ما نعتقد أنّه يحدث، ربما ليس بالدرجة ذاتها، لكنّنا نعيش في عالم مختلف اليوم عمّا كنا نعيشه سابقاً. أتصوّر أنّ كثيراً مما قدّمناه يعكس الحقيقة بحدود.
> هناك ستة مخرجين عملوا على هذا المسلسل. كيف يتم التأكد من أنّ المسلسل يبقى نسيجاً واحداً، في الأسلوب على الأقل؟
- بالحديث والاستعداد المطوّل. كل مخرج عليه أن ينتمي إلى هذا المنهج الذي وضعناه نحن المنتجين، المنهج الذي لا يمكن الانفصال عن شروطه. وهذا ليس أمراً جديداً في الحقيقة لأنّ كل المسلسلات والبرامج التلفزيونية تسعى للحفاظ على نوعياتها واندماجها تحت شروط واحدة، رغم تعدد المخرجين.
> كيف تصف العمل مع جون مالكوفيتش؟ من الخارج، يبدو مثالياً لأنكما نموذج للتناقض بين شخصيتين عليهما العمل معاً.
- هذا صحيح. أعتقد أنّ كل الأعمال الفنية عليها أن تطرح شخصيتين، أو أكثر أحياناً، على درجة كبيرة من التناقض في الآراء والمواقف؛ هذا يشحن المَشاهد بتوترٍ عالٍ، ويمنحه عنصر نجاح إضافي. أعتقد أنّنا قمنا بتفعيل هذا التناقض على نحو صحيح ونموذجي. حتى في الحركة البدنية، كلٌ منّا مختلف لدرجة التناقض.
> هناك المشهد الذي تركض فيه داخل الرّواق، ويسألك وقد تأخر عنك: «هل تركض؟»، فتجيبه بأن يسرع. هذا يوجز الاختلاف الفيزيائي بينكما.
- بالطبع. كل أنواع الدراما ترتكز على تناقض الشخصيات، وليس على التقائها. هذا طبيعي.


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.