عرب وعجم

> السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، أقام أول من أمس، حفل معايدة افتراضياً بمناسبة عيد الفطر المبارك، لعدد من المندوبين الدائمين للدول الإسلامية لدى الأمم المتحدة، وعدد من كبار مسؤولي المنظمة. وجرى خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات بين السفراء، الذين قدموا شكرهم وامتنانهم للسفير على هذه المبادرة، التي تأتي امتداداً للدور الكبير الذي تقوم به المملكة في تعزيز الدبلوماسية العامة، وفي التقريب بين مختلف الشعوب والثقافات.
> شيراز العتيري، وزيرة الشؤون الثقافية بتونس، استقبلها أول من أمس، وزير الصحة عبد اللطيف المكي، بحضور أعضاء باللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس «كورونا»، حيث تم عقد جلسة عمل لتدارس دليل الإجراءات الصحية الواجب اعتماده في تنظيم الأنشطة الثقافية والتظاهرات والمهرجانات الصيفية بصفة تدريجية، حسب ما يقتضيه تطور الوضع الوبائي للجائحة. وأكدت الجلسة على ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية المعتمدة ضمانا لسلامة مرتادي هذه الأنشطة، والتنسيق بين الأطراف المجتمعة لتقييم كل المراحل المتخذة لعودة النشاط الثقافي.
> علي بن محمد الرميحي، وزير الإعلام البحريني، استقبل أول من أمس، في مكتبه، الدكتور عبد الرحمن صادق عسكر، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وخليفة عبد الله القعود، رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي. وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون في إحياء التـراث الرياضي الوطني والموروث الشعبي الأصيل، وكذلك دعم وتغطية كافة الأنشطة والمسابقات لرياضات الموروث الشعبي، وذلك في إطار حرص الوزارة على المحافظة على الموروث الشعبي وصون الهوية الثقافية والحضارية للمملكة.
> الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، ترأس أول من أمس، جلسة المجلس الاعتيادية عن بُعد، حيث أشاد بالتوجيهات الملكية بالعودة التدريجية في إقامة العبادات الجماعية، والابتداء بإقامة صلاة الجمعة، داعياً للالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة التي تحددها الجهات المختصة بخصوص أداء صلاة الجمعة لمنع انتشار الفيروس. وأكد المجلس مضيه في أداء رسالته في خدمة الدين والوطن والناس، وتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها.
> جيورجي بوريسينكو، السفير الروسي الجديد في القاهرة، هنأته الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، بمناسبة وصوله إلى مصر واستلام عمله سفيراً جديداً لبلاده ومندوباً مفوضاً لروسيا في جامعة الدول العربية. وأكد شريف جاد، رئيس الجمعية، أول من أمس، أن وصول السفير على متن طائرة خاصة دون انتظار لعودة الطيران الرسمي بين البلدين يعكس أهمية مكانة مصر لدى الجانب الروسي، ويعزز التعاون الكبير في جميع المجالات، خاصة أن أجندة التعاون المشترك تضم مشروعات كبرى.
> أسماء السحيري، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة بتونس، أشرفت أول من أمس، على حفل تكريم للمسنات بمؤسسة رعاية المسنين «المرحوم الصادق إدريس» في قمرت. وقالت إن هذا التكريم يعد أقل واجب تجاه النساء المسنات. ودعت الوزيرة على هامش التكريم أولياء الأمور إلى إعادة أبنائهم إلى المحاضن (دور الحضانة)، متعهدة بالدور الرقابي للوزارة فيها، كما دعت إلى تطبيق الدليل الصحي وتعقيم مقرات المحاضن ومراكز رعاية الأطفال من أجل ضمان عودة ناجحة للأطفال.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت في عمّان، شارك أول من أمس، في حفل لتكريم الدبلوماسيين والموظفين المحليين في سفارة الكويت في الأردن، نظير جهودهم المتضافرة المبذولة إبان أزمة جائحة «كورونا المستجد»، ومساهمتهم الفاعلة بإنجاح خطة إجلاء المواطنين الكويتيين. وعبر السفير عن تقديره لتعاون الحكومة الأردنية في تسهيل عودة الطلبة الكويتيين بعد الجائحة. وقال إن تسهيل الأردن الإجراءات أمام عمل السفارة والمكاتب الملحقة بشكل ملموس، ينم على حرص الإخوة في الأردن على العلاقة القوية التي تربط البلدين الشقيقين.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، شاركت أول من أمس، بالعزف على آلة الفلوت في حفل أذيع عبر قناة الوزارة على «يوتيوب»، ضمن عروض المبادرة الإلكترونية «خليك في البيت... الثقافة بين إيديك»، حيث حلت كضيف شرفة برفقة عازف الساكسفون الإيطالي فيدريكو موندليتشى، على أوركسترا القاهرة السيمفوني. تضمن الحفل مختارات من أشهر الأعمال الموسيقية الكلاسيكية التي وضعها نخبة من المؤلفين العالميين، وتحمل طابع التفاؤل والأمل، وتلقى قبولاً كبيراً من محبي ومتذوقي الفنون الجادة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…