مستحضرات التجميل... أسلحة حرب ناعمة

بإخفائها الشفاه وإبرازها للعيون.. الكمامة تُعيد رسم الوجه

شكل العروس في زمن «كورونا» كما رسمه خبير الماكياج الأردني راشد توغوج
شكل العروس في زمن «كورونا» كما رسمه خبير الماكياج الأردني راشد توغوج
TT

مستحضرات التجميل... أسلحة حرب ناعمة

شكل العروس في زمن «كورونا» كما رسمه خبير الماكياج الأردني راشد توغوج
شكل العروس في زمن «كورونا» كما رسمه خبير الماكياج الأردني راشد توغوج

عندما نُفكر في أي حرب، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن الطيارات الحربية والقنابل والصواريخ واللون الكاكي الذي يميز ملابس الجنود والعسكر. قلما يتبادر إلى الذهن أن أحمر شفاه أو قلم كحل أو ماسكارا يمكن أن تكون هي الأخرى أدوات حرب. مجرد الفكرة قد تُثير الاستنكار والتساؤل. فكيف للموت والجمال أن يلتقيا؟ وكيف يكون للمرأة نفس في التزين ورائحة الموت تفوح من حولها؟ لكن الحقيقة التاريخية تؤكد أنهما فعلاً كانا حليفين في كل الحروب التي شهدها القرن الماضي. أحمر الشفاه بالذات استعمل في الجهود الحربية خلال الحرب العالمية الثانية، إلى حد أنه كان جزءاً من خطاب بروباغندا تحفيز المرأة على الانخراط فيها ودعم القوات المسلحة.
مثال على هذه البروباغندا مقال نشرته مجلة «فوغ» في عام 1942، جاء فيه أن الاهتمام بالجمال «واجب وطني... فهناك الكثير من الأمور الحزينة والقبيحة من حولنا، أصبح لزاماً على المرأة التصدي لها». وحسب ما هو مؤرخ في «متحف الحرب الإمبراطوري» بلندن، فإن «امرأة لا تهتم بجمالها، هي امرأة محبطة وأمر غير مقبول وخطير في الحرب ضد العدو». نتيجة هذه البروباغندا، ارتفعت مبيعات كريمات الوجه ومستحضرات التجميل في الأربعينات، لا سيما بعد تطوع نساء من الطبقات المتوسطة للعمل كممرضات في الخطوط الأمامية. بيد أن انخراط المرأة في الحرب لم يقتصر على التمريض. فقد أجبرها غياب الرجل على القيام بمهام كانت قصراً عليه، كالعمل في مصانع إنتاج أدوات حربية أو قيادة الحافلات العامة وغيرها من الأعمال التي كانت تتطلب ملابس خشنة بخطوط رجالية تخفي تضاريسها. حتى لا تفقد أنوثتها، أو تسمح للإحباط أن يسكنها، لم يكن أمامها سوى سلاح واحد، وهو أحمر الشفاه القاني لرفع مزاجها ومعنويات الجنود، وتشجيعهم على المقاومة، ليعودوا سالمين غالبين. كانت للتجميل وظيفة أخرى لا تقل أهمية ألا وهي استفزاز هتلر بشكل مباشر وشخصي. فالمعروف عنه أنه كان يكره رؤية أحمر الشفاه أو طلاء أظافر على أي امرأة. من هذا المنظور سارعت شركات التجميل آنذاك إلى الترويج لمنتجاتها على أنها حملات وطنية، مثل شركة «تانغي» التي قدمت حملة شعارها «الحرب، المرأة وأحمر الشفاه... سنربح الحرب».
ما يعيشه العالم حالياً بسبب فيروس كورونا، حرب لا تختلف عن أي حرب أخرى. بل يمكن أن تكون أكثر فتكاً وخطراً، لأنها مع عدو غير مرئي. فالولايات المتحدة مثلاً خسرت أرواحاً تفوق ما خسرته في حروبها في أفغانستان والعراق مجتمعة، والضحايا حول العالم لا تزال تتساقط واحدة تلو الأخرى. ولأن العلماء لم يتوصلوا إلى دواء أو لقاح ضده لحد الآن، أصبحت الكمامة السلاح المؤقت إلى أن تُفرج.
كونها تخفي نصف الوجه، جعل أحمر الشفاه يفقد أهميته. وهذا ما أكده المصمم الأميركي مارك جاكوبس، منذ أسبوعين، في مؤتمر صحافي عالمي أجراه على منصة «زووم». كانت المناسبة طرحه مجموعة ماكياج خاصة بالعيون، لم يرض أن تمر مرور الكرام. «فالوقت مناسب جداً لها» حسب قوله، مشيراً إلى أن تصدر الكمامة الواجهة، يعني أن خريطة رسم الوجه ستتغير لتركز على سحر العيون والحواجب. خبير التجميل الأردني راشد توغوج، أكد بدوره هذا الواقع الجديد من خلال جلسة تصوير لعروس بكمامة أبرزت سحر عيونها. علق راشد بأن نظرة سريعة إلى كل الثقافات التي تستعمل النقاب كرمز ثقافي، «تُركز على العيون كنقطة جذب رئيسية، والدليل طبعاً عدد القصائد التي تتغزل بها». هذا إلى جانب أن المرأة استعملتها لإرسال رسائل صامتة وقوية في الوقت ذاته. أمر يعرفه مارك جاكوبس وغيره من صناع الجمال، مثل هدى قطان، العراقية الأصل والمقيمة في دبي. فالمعروف عنها أنها حتى قبل أن تكتسح الكمامة سوق الجمال، انتبهت إلى أهمية العيون وبنت امبراطورية تُقدر بمليارات الدولارات على رموش صناعية، لهذا لم يكن غريباً أن تطرح مؤخراً، وفي عز أزمة «كورونا» ماسكارا تأمل أن تحقق لها ما حققته الرموش من أرباح. لكن هذا لا يعني نهاية أحمر الشفاه، كما أشار مارك جاكوبس، خلال مؤتمره الافتراضي الأخير. كل ما في الأمر أن أهميته ومبيعاته ستتراجع لصالح مستحضرات العيون ما دام لم يطرح أحدهم كمامات شفافة تظهر منها الشفاه.
اللافت أنه كما ظهرت دعايات كثيرة خلال الحرب العالمية الثانية، تُحذر من تأثيرات إهمال المرأة لنفسها، يتبارى خبراء الجمال وعلم النفس حالياً على وسائل التواصل الاجتماعي في التذكير بأن «المظهر السليم في النفسية السليمة». فنحن نحتاج إلى أسلحة متنوعة لمواجهة فيروس كورونا، بدءاً من التأمل بهدف ترتيب أوراق المستقبل إلى استغلال الوقت في تعلم هوايات جديدة، وما شابه من أمور، إلا أنها لا تقل أهمية عن العناية بالنفس من الداخل والخارج، إذ إن المظهر الجميل في الحجر الصحي تحديداً يُعزز من قوة المناعة، لأنه يزيد من الثقة وروح التفاؤل.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.