أطراف صناعية قادرة على الرؤية تساعد مستخدميها على السير بأمان

أطراف صناعية قادرة على الرؤية تساعد مستخدميها على السير بأمان

الاثنين - 9 شوال 1441 هـ - 01 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15161]
لندن: «الشرق الأوسط»

للسير بشكل آمن وطبيعي وعلى مختلف أنواع الأراضي، ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة برنامج كومبيوتر يتيح لمستخدمي الأطراف الصناعية، ولا سيما الأقدام الصناعية القيام بذلك. ويُذكر أن البرنامج يعطي للأطراف الصناعية القدرة على الرؤية بل واحتساب احتمالات الخطورة في أثناء الحركة. وتعمل المنظومة عن طريق كاميرا صغيرة مثبتة على الطرف الصناعي. ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» عن الباحث إدغار لوباتون من جامعة نورث كارولاينا الأميركية قوله إن «الأطراف الصناعية السفلية تحتاج إلى القيام بسلوكيات مختلفة حسب نوعية الأرض التي يسير عليها المستخدم»، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وأوضح أن «البرنامج الذي طورناه يتيح لمنظومة الذكاء الصناعي التي تتحكم في الطرف الصناعي التنبؤ بنوعية الأرض التي سوف يسير عليها المستخدم، وتحديد المخاطر المرتبطة بالسير، ثم الاستفادة من هذه النتائج في عملية اتخاذ القرار في أثناء الحركة». وتستطيع المنظومة التمييز بين ستة أنواع مختلفة من الأراضي التي يتطلب السير عليها تعديلاً في سلوكيات الطرف الصناعي السفلي، ومن بينها الأرض الحجرية والعشبية والخرسانية والأرض المعبّدة بالطوب علاوة على صعود وهبوط درجات السلالم.
ويقول الباحث بوتوان تشوغ الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ساوث كارولاينا ورئيس فريق الدراسة، إنه «إذا كانت درجة الغموض في تحديد نوعية الأرض عالية بالنسبة لمنظومة الذكاء الصناعي، تستطيع المنظومة تحذير المستخدم، أو الانتقال بشكل تلقائي إلى إعدادات السير الآمن».


الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة