عرب و عجم

> الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير البحرين لدى المملكة المتحدة، اجتمع أول من أمس، مع نائب رئيس مجلس العموم البريطاني نايجل إيفانز، عبر الاتصال المرئي. حيث تم تناول العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين الصديقين والممتدة لأكثر من قرنين من الزمان، وأعرب «إيفانز» عن اعتزازه بعلاقاته الطيبة مع المملكة، مشيدا بجهودها في مكافحة جائحة فيروس كورونا. فيما نوه السفير بعمق علاقات الصداقة القائمة بين البلدين والتي تستند على أسس من الاحترام والتقدير.
> حمد محمد حميد الجنيبي، سفير دولة الإمارات بالخرطوم، أكد أول من أمس، على خلفية وصول طائرة مساعدات إماراتية تحتوي على 11 طنا من الإمدادات الطبية إلى السودان، لدعمها في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أن «الإمارات تقف إلى جانب السودان في مواجهة أحد التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً على الصحة والأمن». موضحا أن المساعدات يستفيد منها أكثر من 11 ألفا من العاملين في مجال الرعاية الصحية لتعزيز جهودهم في احتواء انتشار الفيروس.
> محمد البدري، السفير المصري ببكين، قال أول من أمس، بمناسبة الذكرى 64 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، إن المنحى التصاعدي للعلاقات الثنائية بين البلدين يمثل مساراً طبيعيا ومتوقعا استنادا إلى العديد من الأسس والركائز التي تجسدت على مر التاريخ، حيث تزداد متانة يوما بعد يوم، فضلا عن الكثير من القواسم المشتركة بين البلدين. وأكد أن مصر هي إحدى الدول الداعمة لمبادرة الحزام والطريق، انطلاقا من قناعتها بأنها مبادرة عالمية فريدة على الطاولة الدولية.
> الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، قالت بمناسبة اليوم الدولي لحفظ السلام، الذي حل أول من أمس، إن دولة الإمارات تؤمن بدور المرأة في المجتمع كقائد وصانع قرار وشريك أساسي ومتساوٍ مع الرجل بعملية التنمية الشاملة، ونوهت باختيار «هيئة الأمم المتحدة للمرأة» للإمارات لتدريب مجموعة من المجندات من مختلف دول العالم على مدى عامين متتاليين، مشيدة بإسهامات المرأة الفاعلة في عمليات حفظ السلام.
> الناني ولد أشروقه، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، السفير أجياكومو ديرازو، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، وسبل تطويرها خاصة في مجالات تدخل الوزارة.
> حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، هنأ أول من أمس، الإعلاميين المصريين بمناسبة عيدهم الـ86. متمنياً لهم المزيد من النجاح والتقدم، وأوضح أنه منذ انطلقت عبارة «هنا القاهرة» لأول مرة عبر الأثير عام 1934 إيذانا بميلاد الإذاعة المصرية، وهي تقدم إعلاما وطنيا لعب دورا كبيراً في تشكيل وعي ووجدان المصريين وتنوير العقول، ولا يزال الإعلام المصري يخوض معركة الوعي بمهنية ومصداقية لإعلام الرأي العام بكافة التحديات التي تواجه الدولة المصرية.
> لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، شاركت بحلقة نقاش افتراضية حول «تعزيز دور المرأة في الانتعاش الاقتصادي ومواجهة آثار تغير المناخ في حالات ما بعد النزاع»، نظمتها البعثتان الدائمتان للإمارات وآيرلندا لدى الأمم المتحدة بالتعاون مع معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن. وأشارت إلى أهمية تقييم السياسات التي تمكن المرأة أثناء الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد النزاعات، وخاصة في سياق تغير المناخ وجائحة فيروس كورونا.
> الدكتور عبد الله بن سالم بن حمد الحارثي، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا لسلطنة عمان لدى هولندا، إلى باسكال خروتنهاوس رئيسة دائرة المراسم وشؤون الدولة المضيفة بوزارة الخارجية الهولندية، التي أكدت حرص بلادها على إنجاح مهام السفير بما يعزز أوجه التعاون. فيما أكد السفير حرص السلطنة على الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتطويرها في كافة المجالات، بما يعود بالمنفعة على البلدين الصديقين.
> نبيل بزيوش، المدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة، أعلن أن الحدود التونسية ستفتح قريبا، لاستقبال السياح الأوروبيين والجزائريين ومن كل بقاع العالم. كاشفا خلال مشاركته في منتدى نظم عن بعد، مع عدد من منظمي السياحة الألمان، أول من أمس، أن المفاوضات جارية مع الأطراف الألمانية لفتح حدودها خلال الفترة المقبلة. واعتبر «بزيوش» أن إطلاق البروتوكول الصحي للسياحة سيبعث برسالة طمأنة لكل وكالات الأسفار وللسياح.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…