متحدث {البنتاغون} لـ «الشرق الأوسط»: لدينا التزام طويل الأمد مع السعودية

متحدث {البنتاغون} لـ «الشرق الأوسط»: لدينا التزام طويل الأمد مع السعودية

الخميس - 5 شوال 1441 هـ - 28 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15157]
جانب من تدريب بحري سعودي - أميركي سابق (الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع السعودية)
واشنطن: معاذ العمري

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) شون روبرتسون، أن الولايات المتحدة ملتزمة عقوداً دفاعية طويلة الأمد مع السعودية.

وقال روبرتسون في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «القوات الأميركية تحتفظ بقدرات قوية في مسرح العمليات بما في ذلك الدفاع الجوي؛ لمعالجة أي حالات طوارئ متعلقة بإيران حسب الحاجة»، وذلك في ردٍ على بعض تقارير صحافية أميركية زعمت أن خفض القوات أو معداتها بالمنطقة قد يفتح المجال لزيادة التهديدات بمنطقة الشرق الأوسط.

وتابع روبرتسون، أن «وزارة الدفاع تُجري أعمالاً روتينية في إدارة قوتها حول العالم (…)، وفي ظل الأزمة العالمية الحالية يجري بعض التدوير لمعداتها وقواتها؛ لمعالجة التهديدات الناشئة والحفاظ على الاستعداد».

وتحاول واشنطن الحفاظ على قدرتها في زيادة قواتها بالمنطقة في وقت قصير، حسب روبرتسون الذي قال «نواصل العمل مع المجتمع الدولي والقوات المسلحة السعودية لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الإقليمية، وهذا جهد متعدد الأطراف وطويل الأمد؛ إذ تعد الشراكة الدفاعية الأميركية - السعودية طويلة الأمد، وتشمل مجموعة من أوجه التعاون، منها مكافحة الإرهاب والأمن البحري والدفاع الجوي».

بدوره، رأى مارك كانكيان، كبير الباحثين العسكريين في مركز الدراسات الاستراتيجية والعالمية بواشنطن، في حديث مع «الشرق الأوسط»، أن إمكانية التوتر واحتمال حدوث أي تصعيد عسكري في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي «لا تزال واردة».
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة