{صندوق الاستثمارات السعودية} يتمدد إلى الهند بشراء حصة من شركة عملاقة

{صندوق الاستثمارات السعودية} يتمدد إلى الهند بشراء حصة من شركة عملاقة

«سالك» تستحوذ على 30% من «دعوات» مصدّرة أجود أصناف الأرز في العالم
الأربعاء - 4 شوال 1441 هـ - 27 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15156]
صندوق الاستثمارات السعودية يوسع استثماراته للقطاع الغذائي بالاستحواذ على شركة هندية لتصدير أجود أنواع الأرز (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط»

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودية أول من أمس عن توسع جديد بتمدد نشاطه الزراعي من خلال الاستحواذ على حصة معتبرة في شركة أغذية هندية عملاقة، في وقت تتكشف فيه فرص استثمارية واعدة على المستوى العالمي جراء التداعيات المتهاوية من تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكان صندوق الاستثمارات العامة أعلن الشهر الماضي عن ترقبه فرصا استثمارية، لكنه أشار إلى أنها ستكون في قطاعات بينها الطيران والنفط والغاز والترفيه، قبل الإفصاح عن الصفقة المبرمة لاستحواذ 29.9 في المائة من شركة دعوات للأغذية المحدودة في الهندية.
وقال الصندوق في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أول من أمس إنه تماشيا مع استراتيجيته في الاستثمار بقطاع الزراعة والأغذية، استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) - ذراع الحكومة السعودية للاستثمار الزراعي الخارجي - على شركة دعوات للأغذية.
وتحرك صندوق الاستثمارات العامة السعودي الأيام الماضية مستفيداً من تراجع القيم الاسمية والسوقية للشركات ومؤسسات دولية، جراء الأزمة الراهنة في الاقتصاد العالمي، بشراء حصص في شركات عالمية في مجال الطيران والمصارف وشبكات التواصل الاجتماعي والترفيه، كان آخرها شراء حصص في شركات أميركية كبرى منها: بوينغ و«فيسبوك» وسيتي جروب.
وشركة دعوات للأغذية المحدودة الهندية هي واحدة من أذرع التصنيع والتوريد لشركة إل تي للأغذية وتضم أحد مرافق التصنيع الخمسة التي تمتلكها مجموعة إل تي في الهند وتساهم حالياً في نحو 22 في المائة من إجمالي إنتاج المجموعة، كما تلبي بشكل أساسي الطلب من الأسواق الخارجية، كما شهدت نمواً في الإيرادات بأكثر من 20 في المائة على مدى الخمس سنوات الماضية.
وتعمل شركة إل تي للأغذية - منذ 80 عاماً في أكثر من 80 دولة - على إنتاج أجود أنواع الأرز، بإيرادات مجمعة بلغت نحو 550 مليون دولار في عام 2019، كما تمتلك من خلال علاماتها التجارية الأبرز «دعوات» و«رويال» مكانة رائدة في الهند والولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 29 في المائة و45 في المائة على التوالي، ولديهما حصة سوقية قوية في دول أخرى أيضا.
ومعلوم أن شركة (سالك) تأسست بمرسوم ملكي في أبريل (نيسان) 2009 كشركة مساهمة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتعمل في مجال الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير المنتجات الغذائية واستقرار أسعار السلع الغذائية في المملكة.
ومعلوم أن مبادرات الصندوق السيادي السعودي ترمي لاستثمارات بمحفظة منوعة إلى رفع قيمة أصوله من نحو 840 مليار ريال (224 مليار دولار) عام 2017 إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) خلال العام الحالي 2020، وتحقيق إجمالـي عوائد من 4 إلـى 5 في المائة، والمساهمة بنسبة 6.3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي بأكثر من 170 مليار ريال، ما يجعله أحد أهم المحركات الأساسية لعملية التحول الاقتصادي في المملك.
ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة 6 محافظ استثمارية، محفظتان منها تستهدفان الاستثمارات العالمية، وجزء يتركز على قطاعات محددة تتيح توسيع نطاق انتشار المملكة وتحقق أثرا اقتصاديا مرتفعا أو مرتبطة بصناعات مستقبلية.


السعودية Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة