ترمب لن يفرض الإغلاق حال ضربت البلاد موجة ثانية من «كورونا»

ترمب لن يفرض الإغلاق حال ضربت البلاد موجة ثانية من «كورونا»

الرئيس الأميركي يريد تنظيم تجمعات انتخابية بأماكن مفتوحة رغم الفيروس
الجمعة - 29 شهر رمضان 1441 هـ - 22 مايو 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب يعود للبيت الأبيض بواشنطن (أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس (الخميس) أنه لن يحاول فرض الإغلاق مرة أخرى، في حال ضرَبَت البلاد موجة ثانية من فيروس «كورونا المستجد»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقال ترمب، في إشارة إلى موجة ثانية: «سنخمد النيران، ولن نغلق البلاد».

وأضاف خلال جولة في مصنع لتصنيع السيارات بوسط غرب الولايات المتحدة: «سواء كانت جمرة أو شعلة، سنخمدها».

يأتي تصريح ترمب في الوقت الذي خففت فيه جميع الولايات الأميركية الخمسين قيود الإغلاق إلى حد ما، حيث تضغط الولايات التي يقودها الجمهوريون إلى حد كبير لإعادة فتح أسرع، بينما تتخذ الولايات التي يقودها الديمقراطيون نهجاً أكثر حذراً.

وحذر مسؤولو الصحة العامة من أن تخفيف إجراءات الإغلاق بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى موجة ثانية من الفيروس في الخريف والشتاء.

وتتزايد المخاوف بين مسؤولي الصحة العامة من أنه لن تكون هناك إرادة سياسية أو شعبية لإعادة إجراءات الإغلاق إذا لزم الأمر.

كما أكد الرئيس الأميركي أنه قد يُضطَر إلى تنظيم تجمعات انتخابية في أماكن مفتوحة، إلى أن ينحسر وباء فيروس «كورونا»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال ترمب للصحافيين: «علينا أن نعود إلى التجمعات الانتخابية... أعتقد أن ذلك سيكون عاجلاً وليس آجلاً».

ومع بقاء نحو خمسة أشهر على الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني)، يتراجع الرئيس خلف منافسه جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي في استطلاعات الرأي العامة على مستوى البلاد. وفي ولايات تشهد منافسة محتدمة مثل ميشيغان التي فاز بها في انتخابات 2016.

وقال مسؤول كبير بحملة ترمب إن مسؤولي الحملة عقدوا اجتماعات الأسبوع الماضي، وبحثوا كيفية وموعد استئناف التجمعات الانتخابية الكبيرة التي ينتظرها ترمب.

وأضاف أن الحملة تهدف لاستئناف التجمعات الانتخابية في منتصف يونيو (حزيران) على أقرب تقدير، مشيراً إلى أن المواقع المفضلة هي الولايات التي تشهد منافسة محتدمة، مثل ويسكونسن وفلوريدا وبنسلفانيا وميشيغان.


أميركا الصحة الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة