علاج واعد للصلع باستخدام الخلايا الجذعية

علاج واعد للصلع باستخدام الخلايا الجذعية

الثلاثاء - 26 شهر رمضان 1441 هـ - 19 مايو 2020 مـ
رجل تظهر عليه أولى مراحل الصلع (أرشيف- رويترز)
سيول: «الشرق الأوسط أونلاين»

يستخدم العلماء اليوم الخلايا الجذعية المأخوذة من الأنسجة الدهنية لإنشاء محلول جديد ثبت أنه يؤدي إلى إعادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأن الصلع الوراثي المعروف أيضاً باسم نمط الصلع الذكوري ونمط الصلع الأنثوي - هو حالة تسببها عوامل وراثية وهرمونية وبيئية.

ويقول باحثون من مستشفى يانجسان بجامعة بوسان الوطنية بكوريا الجنوبية إن المرض يصيب حوالي 50 في المائة من جميع الرجال ونسبة مماثلة من النساء فوق سن الخمسين.

وقام الفريق بدراسة 38 مريضا - 29 رجلا وتسع نساء – يعانون من هذا الصلع المشترك ووجدوا «زيادة كبيرة في عدد الشعر» بعد 16 أسبوعا عند الأشخاص الين استخدموا المحلول الجديد.

ويقول مؤلفو الدراسة إنه رغم أن الصلع الذكوري لا يهدد الحياة، إلا أنه يمكن أن يقلل من الإعجاب بالذات وقد يؤثر على نفسية الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

وهناك عدد قليل من الأدوية المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة لعلاج تساقط الشعر، ولكن العلاجات الأكثر فاعلية يمكن أن يكون لها آثار جانبية.

وتم اكتشاف هذا الحل الجديد عندما عثر العلماء على أن الأنسجة الدهنية الضامة تطلق هرمونات النمو التي تساعد الخلايا على التطور.

وقام مؤلفو الدراسة بفحص هذه الخلايا الجذعية بمزيد من الدقة ووجدوا أنها يمكن أن تؤدي إلى عوامل النمو التي تزيد من حجم بصيلات الشعر.

وقال الباحث البروفسور سانغ يوب: «أظهرت الدراسات الحديثة أن الحل يمكن أن يعزز نمو الشعر لدى الرجال والنساء المصابين بداء الثعلبة».

وتابع يوب: «ومع ذلك، لم تستكشف أي تجربة عشوائية لدى البشر آثار وسلامة المحلول الذي يتضمن مكونات الخلايا الجذعية المشتقة من الدهون لمعالجة الصلع».

وقام العلماء بدراسة على أشخاص في منتصف العمر مصابين بالصلع لمعرفة إن كان هذا الاكتشاف الجديد فعالا.

ومن بين المرضى الـ38 الذين شاركوا بالدراسة، تم إعطاء نصفهم مكونات الخلايا الجذعية المشتقة من الدهون، والآخرون أعطوا مواد وهمية لا تحتوي على هرمونات النمو.

وقال يونغ جين تاك، مؤلف كبير في الدراسة: «بعد مرور 16 أسبوعاً، رأت المجموعة التي استخدمت الخلايا الجذعية زيادة كبيرة في كل من عدد الشعر وقطر البصيلة».

ويقول المؤلفون إن النتائج تشير إلى أن هذا الحل يمكن أن يكون له «إمكانات هائلة» كبديل لاستراتيجيات نمو الشعر الأخرى لأنه يمكن أن يزيد من كثافة الشعر.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية الصحة الطب البشري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة