احتفالات مصر بليلة القدر «أون لاين» لأول مرة

إيقاف خطيب مسجد عن العمل لاتهامه بـ«التجاوز على فيسبوك»

احتفالات مصر بليلة القدر «أون لاين» لأول مرة
TT

احتفالات مصر بليلة القدر «أون لاين» لأول مرة

احتفالات مصر بليلة القدر «أون لاين» لأول مرة

بينما أعلنت وزارة الأوقاف المصرية «إحياء الاحتفال بليلة القدر (أون لاين) لأول مرة بسبب جائحة (كورونا المستجد)». قررت الوزارة «إيقاف خطيب أحد المساجد عن العمل، بسبب اتهامات بـ(تجاوزات) على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)». وقالت الوزارة إن «هذه التجاوزات لا تتسق مع أخلاق من يسمح له بصعود المنبر في المساجد».
وكان معتاداً قبل «أزمة فيروس كورونا» أن تقيم «الأوقاف» احتفالاً رسمياً بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزراء، ومسؤولين بالدولة، وعلماء دين، بمناسبة ليلة القدر. وقالت الوزارة، أمس، إنها «ستحيي ليلة القدر مساء بعد غد (الثلاثاء) بتلاوات قرآنية لكبار القراء المصريين وابتهالات دينية لكبار المبتهلين، مع توجيه كلمات لقيادات الوزارة وبعض أئمتها، وذلك (أون لاين) عبر (بوابة الأوقاف الإلكترونية) ومنصتها العلمية، وعلى صفحة الوزارة على (فيسبوك)، وقناتها الصوتية (منبر التجديد) على (يوتيوب)، وعبر تطبيق (وعي)».
وخلال احتفال العام الماضي، دعا السيسي إلى «تعزيز جهود مواجهة التطرف عبر خطاب ديني وفكري مستنير»، مشدداً في كلمته خلال احتفال مصر بليلة القدر حينها، «على مسؤولية بعض الممارسات التي يقدم عليها مسلمون، في إظهار الدين بشكل (غير طيب أو ضعيف)». وطالب السيسي علماء الدين بـ«ضرورة الاستفادة مما يحويه تراثنا، وإعمال الفكر والعقل النقدي عند تناولنا لأي مسألة، ما دام أن ذلك بعيد عن الثوابت».
في سياق آخر، قررت وزارة الأوقاف، مساء أول من أمس، «إلغاء ترخيص خطابة خطيب بمحافظة الغربية بدلتا مصر، ووقفه عن العمل، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه تجاوزاته على صفحته الشخصية بـ(فيسبوك)، فضلاً عن إبلاغ الجهات المختصة بمتابعة جرائم النشر الإلكتروني بما نشره على صفحته الخاصة».
وطالبت «الأوقاف» قبل أيام المصريين والأئمة والخطباء والعاملين بها بـ«تحرى الدقة قبل مشاركة أي منشورات، أو إبداء الإعجاب بها على مواقع التواصل الاجتماعي»، معتبرة أن «الكلمة المقروءة و(المُشيّرة) ربما تكون أوسع مدى من الكلمة المسموعة». وقال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، حينها، إن «البعض يظن أن التثبت يكون في الكلام المنقول فقط، مع أن التعامل مع مواقع التواصل الإلكتروني أشد خطورة»، مضيفاً: «علينا أن نتحرى فلا نقوم بمشاركة منشور، أو إعجاب به، حتى ندقق ونفكر فيه».
وقال مصدر بـ«الأوقاف» أمس، إن «خطيب المسجد المُقال (شير) خبراً غير صحيح على صفحته الشخصية بـ(فيسبوك) يتعلق بالوزارة، دون التحقق منه»، مضيفاً: أن «استبعاده من العمل، هو إجراء مُتبع مع من لا يلتزم بالتعليمات والإجراءات، التي تم التأكيد عليها من قبل، بضرورة تحري الدقة، والتبين من صحة ما ينشر على مواقع التواصل». فيما اعتذر خطيب المسجد على صفحته بـ«فيسبوك» أمس، عما نشره. وقبلها بساعات أنهت «الأوقاف» خدمة مؤذن بالغربية «بناء على حكم قضائي». ونبهت الوزارة «على جميع المساجد في ربوع البلاد بمنعه من العمل».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.