اعتذار أبطال «رجالة البيت» عن «ضعف المسلسل» يثير اهتمام المصريين

أحمد فهمي: «لا أحب تقديم مبررات والقادم أفضل»

أفيش مسلسل «رجالة البيت»  -  أحمد فهمي مع أكرم حسني
أفيش مسلسل «رجالة البيت» - أحمد فهمي مع أكرم حسني
TT

اعتذار أبطال «رجالة البيت» عن «ضعف المسلسل» يثير اهتمام المصريين

أفيش مسلسل «رجالة البيت»  -  أحمد فهمي مع أكرم حسني
أفيش مسلسل «رجالة البيت» - أحمد فهمي مع أكرم حسني

أثار المسلسل الكوميدي المصري «رجالة البيت» الذي يجري عرضه حالياً ضمن ماراثون دراما رمضان، جدلاً وسجالاً فنياً واسعاً في مصر، بعد تعرضه إلى انتقادات حادة من المتابعين والنقاد بسبب «ضعف مستواه الفني والكوميدي»، رغم مشاركة نجوم كوميديين بارزين به على غرار أحمد فهمي وأكرم حسني، وبيومي فؤاد.
فبحسب متابعين ونقاد، فإن أحداث المسلسل لم تحمل خطاً درامياً موحداً، ولم يكن لها مضمون وهدف واضح، بالإضافة إلى كثرة الاعتماد على «إفيهات» السوشيال ميديا المكررة، والمعروفة سلفاً، مما دفع عدداً من أبطال المسلسل إلى تقديم الاعتذار إلى منتقدي العمل على مواقع التواصل الاجتماعي، ووعدوهم بتقديم أعمال أفضل خلال المرحلة المقبلة.
تدور فكرة العمل حول «تيمون وبومبا» ويقوم بدورهما أكرم حسني وأحمد فهمي ويقدمان مغامرات كوميدية، عبر حلقات منفصلة ومتصلة، بالاشتراك مع الفنان بيومي فؤاد ونجمة «مسرح مصر» ويزو، والفنان لطفي لبيب، المسلسل من تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي.
ويرى نقاد فن مصريون من بينهم الناقدة ماجدة خير الله أن «المشكلة الرئيسية في (رجالة البيت) أنه ليس له هدف محدد ومضمون تستند إليه الأحداث، فالسيناريو مهلهل ولم يقدم جديداً». وأضافت ماجدة خير الله لـ«الشرق الأوسط» أن الهدف الواضح خلال السياق الدرامي هو ما تبنى عليه الأحداث بمنطقية وسلاسة وهو ما يثري العمل ككل، وعدم توفره يعد فقراً فنياً»، مؤكدة أن «ضعف كتابة المسلسل هو السبب في السجال الدائر وليس الفنانين».
ورد مؤلف العمل أيمن وتار على انتقادات الجمهور للمسلسل قائلاً في تصريحات صحافية مساء أول من أمس: «المشاهد له الحق الكامل في مشاهدة العمل وإدلاء رأيه سواء بالانتقادات أو الإشادات»، مؤكداً أن «أي عمل فني يُصنع في النهاية من أجل الجمهور لذلك على الصناع تقبل الآراء مهما تباينت».
ونقل أحد المواقع الإخبارية على لسان بيومي فؤاد قوله: «أنا عارف دمنا تقيل بس والله صورنا في ظروف صعبة».
لكن بيومي فؤاد أوضح خلال مداخلة تلفزيونية، مساء أول من أمس: أن التصريحات المنسوبة له تم تأويلها بشكل خاطئ وأنه يُكن لكل صناع العمل كل التقدير والاحترام». مضيفاً أن «تغيير السيناريو بسبب أزمة وباء كورونا، كان السبب في أن يحيد العمل عن مساره، حيث تم تغيير مصير الكثير من مشاهده المهمة التي كانت تعتمد على التصوير الخارجي».
وقال فؤاد لـ«الشرق الأوسط»: «التصريحات التي نسبت إلي غير دقيقة، وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة والتحقيق في الأمر».
وحقق الفنان بيومي فؤاد حضوراً وانتشاراً لافتاً خلال موسم دراما رمضان الحالي عبر مسلسل «خيانة عهد» من بطولة الفنانة المصرية يسرا، ونال إشادات عدة بسبب هذا الدور، كما شارك كذلك في مسلسل «سكر زيادة» مع نادية الجندي ونبيلة عبيد.
بدوره، اعترف الممثل المصري أحمد فهمي بـ«خذلانه لجمهوره» بسبب مسلسل «رجالة البيت»، عندما اعتذر لمنتقديه على حسابه الخاص على موقع «إنستغرام»، ورد فهمي على التعليقات التي تنتقد العمل قائلاً: «إن شاء الله اللي جاي أحسن... أنا مبحبش أدي مبررات وزعلان إني خذلتكم». وفي تعليق على منتقد آخر قال فهمي: «أنا زعلان إنه معجبكش... أوعدك بفيلم أقوى»، وفي تعليق آخر قال: «إن شاء الله أعوضها لك».


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.