توقيع اتفاقية لمشروع مائي شرق السعودية باستثمارات 650 مليون دولار

توقيع اتفاقية لمشروع مائي شرق السعودية باستثمارات 650 مليون دولار

يتضمن «أكوا باور» و«الخليج للاستثمار» و«البواني» لإنتاج 600 ألف متر مكعب من المياه يومياً
السبت - 9 شهر رمضان 1441 هـ - 02 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15131]
وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي ومسؤولان من «أكواباور» خلال التوقيع أمس (الشرق الأوسط)

أعلن أمس تحالف ثلاثي مكون من شركة «أكوا باور» و«مؤسسة الخليج للاستثمار» و«شركة البواني للمياه والطاقة»، عن توقيع اتفاقية شراء مياه مع «الشركة السعودية لشراكات المياه» لمشروع «الجبيل 3» لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في محافظة الجبيل بقيمة استثمارية تبلغ 650 مليون دولار وبسعة إنتاجية تصل إلى 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، حيث يسهم المشروع في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز منظومة الأمن المائي بالسعودية.
ووقّع الاتفاقية المهندس عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة «الشركة السعودية لشراكات المياه»، بموجب الشراكة التي تمتد على مدار 25 سنة، سيتولى التحالف الذي تقوده «أكوا باور» تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المحطة إضافةً إلى مرافق تخزين المياه الصالحة للشرب والمرافق الكهربائية الخاصة بالمشروع.
وقال خالد القريشي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه: «تنطوي أهدافنا على ضمان توفير قدرة إنتاجية كافية من المياه في السعودية. ومن هذا المنطلق، نتطلع إلى العمل الوثيق مع شركة (أكوا باور) كشريك صاحب موثوقية مشهود لها، للاستفادة من قدراتها وإمكاناتها كشركة سعودية رائدة لها سجل حافل بالخبرات والإنجازات العالمية في قطاع تحلية المياه».
وأضاف القريشي: «يحظى مشروع محطة الجبيل 3 (أ) بأهمية بالغة في قطاع تحلية المياه في البلاد، إذ يضم مرافق للتخزين ومحطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير احتياجاتها من الطاقة الكهربائية وتخفيف العبء على شبكة الطاقة. كما ستلبي المحطة الطلب المتزايد على المياه المحلاة والصالحة للشرب، خصوصاً في مناطق الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية».
وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور»: «تمثل استدامة الأمن المائي إحدى الأولويات الرئيسية في المملكة. وانطلاقاً من مكانتها الريادية في قطاع تحلية المياه، تلتزم (أكوا باور) بالمساهمة في ضمان توفير الموارد المائية المستدامة بموثوقية وبتكلفة اقتصادية تنافسية لتعزيز مسيرة الازدهار الاجتماعي والاقتصادي بالسعودية. ومن خلال تسخير قدراتنا وخبراتنا العالمية في تطوير الحلول التي تدعم المصالح الوطنية، نواصل عملنا للإسهام بفعالية في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030 في إطار متطلبات الرؤية السعودية 2030 وأهدافها».
من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة «أكوا باور»: «تتمتع (أكوا باور) بخبرة طويلة الأمد وبسجل حافل في تنفيذ المشاريع الكبرى في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة، ونحن فخورون باختيارنا من الشركة السعودية لشراكات المياه لتنفيذ مشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه المستقل، الذي سيشكل إضافة مهمة لمحفظة مشاريعنا ذات النمو المتسارع، كما يعد داعمة قوية لمساعينا الهادفة إلى تحقيق نتائج مستدامة تخدم أهداف ومصالح المجتمع السعودي».
وقال مشاري الجديمي، رئيس مجموعة الاستثمارات المباشرة في «مؤسسـة الخليج للاستثمار»: «إن نجاح المشروع باستقطاب عروض منافسة من شركات محلية وإقليمية وعالمية يعكس الاهتمام والرغبة بالاستثمار في السعودية، وأن المملكة نجحت برفع الكفاءة التشغيلية لقطاع الماء والكهرباء من خلال استخدام القطاع الخاص لأساليب تقنية متقدمة وطرق حديثة في الإنتاج وذلك بسعر منافس جداً».
وأضاف الجديمي أن «فوز تحالف المؤسسة بمشروع الجبيل 3 (أ) لإنتاج المياه المستقل الحيوي يعزز دورها بتطوير مساهمة القطاع الخاص في اقتصاديات دول الخليج».
وعلاوة على مساهمة مشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه المستقل في خلق فرص عمل جديدة للمواهب السعودية في مراحل إنشائه وأيضاً لدى تشغيله وصيانته، سيعزز المشروع من قدرات المحتوى المحلي من خلال الاستفادة من قطاع التصنيع المحلي في تلبية احتياجاته ومتطلباته. وسيتولى التحالف المؤلف من «أكوا باور» و«مؤسسة الخليج للاستثمار» و«البواني للمياه والطاقة» تسليم المشروع، فيما تم منح عقد الأعمال الهندسية والتصميم والإنشاء لتحالف مكوّن من «باور تشاينا» و«سيبكو 3» و«أبينجوا».


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة