متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل الوباء

«ميوزيام أوف لندن» يطلب التبرع بالكمامات والمذكرات الشخصية

صور الشوارع الخالية من المارة والسيارات تجذب أنظار خبراء المتاحف (أ.ب)
صور الشوارع الخالية من المارة والسيارات تجذب أنظار خبراء المتاحف (أ.ب)
TT

متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل الوباء

صور الشوارع الخالية من المارة والسيارات تجذب أنظار خبراء المتاحف (أ.ب)
صور الشوارع الخالية من المارة والسيارات تجذب أنظار خبراء المتاحف (أ.ب)

كورونا وتأثيرها على العالم ليس فقط واقع صحي واجتماعي وسياسي، بل هي أيضاً تاريخ وفن، فكل التعبيرات التي يتجاوب بها الناس مع ما يحدث في حياتهم، والتعبيرات الفنية المختلفة من رسومات حائطية أو أغاني أو رسومات أطفال، كلها أشياء تحاول المتاحف العالمية الآن تسجيلها بشكل أو بآخر.
في لندن، أطلق متحف مدينة لندن (ميوزيام أوف لندن) دعوة لسكان العاصمة البريطانية للتبرع بقطع ترتبط بحالة الحجر المنزلي، وانتشار وباء «كوفيد-19». وحدد المتحف 3 أسس لجمع القطع: أولها كيف تغيرت المساحات العامة في المدينة، لتتحول من عاصمة صاخبة إلى شوارع خالية؛ وتحول حياة المواطنين إلى العالم الرقمي؛ وأخيراً تأثير الوضع أيضاً على العاملين من المنازل، وكيف يتفاعل الأطفال والشباب مع التغيرات في حياتهم اليومية في ظل إغلاق المدارس.
ويطمح «ميوزيام أوف لندن» لجمع القطع المادية، وأيضاً الرقمية، لتعكس تجارب أطياف واسعة من المجتمع اللندني، من العاملين في الصف الأمامي إلى أولئك الذين يعملون في المنزل، من الآباء الذين تحولوا لمعلمين لأبنائهم في المنازل إلى الألعاب الإلكترونية التي يحبها الصغار؛ يريد المتحف جمع التذكارات من أولئك الذين يمكنهم سرد قصة لندن خلال الحجر الصحي.
وقالت بياتريس بيلهين، كبيرة المنسقين الفنيين في المتحف: «يحاول أهالي لندن، مثلهم مثل الملايين حول العالم، إيجاد طرق للتعايش مع نمط الحياة الجديد الذي فرضه الوباء. هذه الفترة تعد لحظة مهمة جداً في تاريخ العاصمة، ونريد أن نجمع قطعاً على نطاق واسع متنوع؛ من دبابيس الشعر والملابس، من المذكرات اليومية إلى الصور الرقمية، وكل ما يمكنه عكس رد الفعل العاطفي والجسدي للوباء. نحس أنه من الواجب علينا بصفتنا متحفاً يجهد لرواية قصة لندن وسكانها أن نسجل هذا الوقت لصالح الأجيال القادمة لفهم كيف استطاعت المدينة التعايش مع هذا الظرف الاستثنائي».
وفي متحف «فيكتوريا آند ألبرت» بلندن، يفكر بعض الخبراء فيما يمكن أن يجمعوه، وما يمكن أن يعبر عن هذه المرحلة المهمة. وفي إجابة لتساؤل عما إذا كان المتحف العريق سيحذو حذو المتاحف العالمية الأخرى في بدء جمع القطع المختلفة، قالت مسؤولة بالمتحف: «لا نقوم حالياً بجمع القطع، ولكن الخبراء يبحثون فيما يمكن أن يصلح للاقتناء». وأشارت إلى أن المتحف بصدد إصدار مدونة خاصة بكورونا، تسجل تغير معاني القطع التي نستخدمها في حياتنا اليومية، تعلن تفاصيلها لاحقاً.
وليست المتاحف البريطانية وحدها التي تحدوها الرغبة في تسجيل ما يحدث خلال فترة استثنائية في كل شيء، فمتحف الجمعية التاريخية في نيويورك أيضاً يعمل على أرشفة الحدث، وقد أعلن عبر موقعه على الإنترنت عن إطلاق حملة بعنوان «التاريخ يستجيب» لجمع الصور والأغراض الشخصية المتعلقة بفترة الحجر من أهالي المدينة. ووصفت مديرة المتحف مارجي هوفر الفترة الحالية بقولها إنها «تاريخ سنستعيده فيما بعد».
وستركز حملة المتحف على المقتنيات الشخصية، وكل ما يعكس الحياة تحت إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي. وبدأ المتحف في جمع قطع مختلفة منذ منتصف شهر مارس (آذار) الماضي، حسبما ذكرت هوفر: «كان لدينا تصور حول القطع الملائمة للجمع، مثل معقمات اليد والكمامات، ولكن تصورنا كان قاصراً إذ إن الوضع تطور بشكل كبير جداً».
ومن القطع التي جمعها المتحف حتى الآن صورة لأحد خبراء الترميم فيه وهو يخيط كمامات على ماكينة الخياطة، وهو ما يعكس موجة خياطة الكمامات التي قام بها أشخاص كثيرون حول العالم، في ظل نقصها تجارياً.
ولكن المتحف يريد أيضاً إلى جانب القطع العملية واليومية، جمع التعبيرات الفنية عن الحجر الصحي، مثل صخرة كتب عليها أحدهم «وهذا أيضاً سيمر»، أو صورة وضعها أحدهم على الإنترنت لقارورة معقم كتب عليها «ذهب سائل».
الصور الفوتوغرافية من الأشياء التي يمكن أرشفتها وجمعها في هذه الفترة، ولكن بقية التبرعات تبقى مرهونة بمحاذير صحية، من حيث تعقيمها، وهو أمر تنبه له مسؤولو المتحف، حسب ما تقول هوفر: «سنطلب نصائح مختصة، ولكن في الوقت الحالي يجب أن ننتظر قبل أن نستطيع لمس أي شيء». ولهذا تركز حملة جمع المقتنيات على التبرعات الرقمية، وفي الوقت نفسه يطلب من المتبرعين الاحتفاظ بما لديهم حتى يحين الوقت الملائم.
تسجيل قصص العاملين في المجال الصحي مهمة بالنسبة لهم، وبالفعل تواصل المتحف مع بعض المستشفيات للتعبير عن الرغبة في تسجيل قصص العاملين هناك، ولكن ذلك أيضاً مرهون بالظروف المواتية. ولكن في الوقت الحالي، وحتى تتحسن الظروف، يكتفي مسؤولو المتحف بجمع الصور الرقمية ورسومات الأطفال.
تسجيل مشاهدات أزمة كورونا وأرشفتها أيضاً الشغل الشاغل لمتاحف عالمية أخرى في الدنمارك وفنلندا وسويسرا، حيث ينكب العاملون فيها على جمع القصص والصور، والطلب من المواطنين بالمساهمة أيضاً في ذلك.
وقامت المنسقة الفنية ماريا هاغستروب في متحف فيستثمرلاندز بشمال الدنمارك بالخروج للشارع مع زملاءها لالتقاط الصور للمحال المغلقة والشوارع الخالية من المارة، وأيضاً سجلت روايات للسكان من مسافة آمنة. وقالت في حديث لصحيفة «نيويورك تايمز»: «نفكر عادة أن المتحف هو مكان لعرض القطع من خلف زجاج، ولكن الآن لدينا فرصة لرصد انطباعات الناس قبل أن يكون لديهم الوقت لتحليلها وتكوين آراء».


مقالات ذات صلة

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

دراسة: العلاج النفسي هو الوسيلة الوحيدة للتصدي لـ«كورونا طويل الأمد»

أكدت دراسة كندية أن «كورونا طويل الأمد» لا يمكن علاجه بنجاح إلا بتلقي علاج نفسي.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
صحتك «كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

«كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

يؤثر على 6 : 11 % من المرضى

ماثيو سولان (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية))

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
TT

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

ما إنْ تدخُل معرض «المجهول» للفنان التشكيلي المصري أحمد مناويشي، حتى تستوقفك وجوه لوحاته، بريشة حرّة تستكشف ملامحَ وأحداثاً غامضة. أعماله تبحث عن مشاعر عميقة وعلامات استفهام تحضّك على التحليل وفكّ الألغاز.

ينقسم معرض مناويشي في غاليري «آرت ديستريكت» بمنطقة الجميزة البيروتية إلى قسمين، من بينها ما يروي حكايات أشخاص اختبأت مشاعرهم تحت الأقنعة الواقية من جائحة «كورونا»، وأخرى رسمها حديثاً لمَن عاشوا الحرب الأخيرة في لبنان.

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)

مع هذا المعرض، يستعيد غاليري «آرت ديستريكت» عافيته. فالحرب منعته قسرياً من إقامة نشاطات ثقافية. ومن خلال «المجهول»، يعلن صاحبه المصوّر الشهير ماهر عطّار انطلاق الموسم الفنّي في الغاليري.

في الجزء الأول من مجموعة أحمد منشاوي، تصطفُّ سلسلة لوحات صغيرة، تصوِّر جميعها وجوهاً يعتريها القلق. فالفنان المصري لفتته ملامح الإنسانية في زمن «كورونا». كان يرى الإنسان يمشي مرتدياً القناع خوفاً من الإصابة بالعدوى. وهو ما حضَّه، خلال إقامته في بروكسل، على تخيّل ملامحه الأصلية. وفي 30 لوحة يئنُّ أصحابها تحت وطأة أحاسيسهم، يُترجم أفكاره. مجموعة من النساء والرجال تصرخ بصمت، فتُخرج غضبها وقلقها وحزنها عابسةً في معظم الوقت.

تقنيته المرتكزة على الأكليريك تتدخَّل فيها أحياناً أنامل الفنان بعيداً عن ريشته (الشرق الأوسط)

يوضح مناويشي لـ«الشرق الأوسط»: «بدأتِ التجربة عندما كنتُ في بروكسل عام 2021. كانت مفاعيل الجائحة لا تزال تسيطر على حياتنا. جميعنا اعتقدنا بأنّ هذه الحقبة أبدية، كأنَّ سوادها لا حدود له. فرحتُ أتخيّل الناس الذين أراهم كأنهم خلعوا أقنعة الوقاية ورسموها. جميعهم كانوا مجهولين بالنسبة إليّ، ولا تربطني بهم أي علاقة. عندما عدتُ إلى لبنان، انتابتني الأحاسيس عينها. كانت الحرب محتدمة، وكان الناس قلقين، لا يعرفون مصيرهم. فرأيتُ بوضوح المجهول الذين يتخبَّطون فيه. حالة الترقب هذه حرّضت ريشتي على التحرُّك من جديد. ومن خلال تلك الحالتين، تناولتُ موضوع (المجهول)، إنْ من ناحية المشاعر أو المصير».

الإحساس بالتأرجُح في طريق لا رؤية واضحة لنهايتها، يُترجمه أحمد مناويشي. ويعترف من خلال ريشته بأنّ الانتظار مخيف، فكيف إذا كانت الأجواء التي يعيشها الناس غامضة؟

تحمل وجوه لوحات مناويشي أسئلة مختلفة تتعلّق بقلق المصير (الشرق الأوسط)

في واحدة من لوحاته، يشير إلى شخصيات مجموعة «أنونيموس» العاملة في مجال «النضال» عبر الاختراق البرمجي. راجت أعمالها المثيرة للجدل عام 2003، فمثَّلت مفهوماً لمستخدمي الإنترنت المجهولين. حينها، عَبَروا من العالم الواقعي إلى الوهمي في أعمال تتعارض مع الرقابة. اخترقوا مواقع حكومية عدّة، وأنظمة كومبيوتر أهم شركات الحماية. وولَّدوا «بلبلة» على أصعدة مختلفة، وهم يرتدون أقنعة تُعرَف بـ«جاي فوكس».

يتابع الرسام المصري: «قناع (الأنونيموس) كان الأشهر في القرن الحالي، فرغبتُ بالربط بينه وبين عنوان معرضي، لتُولد هذه اللوحة الوحيدة عن تلك المجموعة. مبدأ هؤلاء يرتكز على الثورة ورفض حُكم الدولة العميقة والسلطات العليا».

لم يعنون مناويشي لوحاته بأسماء معيّنة، فتركها مجهولةً. يقول: «رغبتُ في أن يسمّيها ناظرها كما يشتهي. أرنو إلى هذا التفاعل المباشر بين المُشاهد واللوحة». وهو يميل إلى المدرسة التعبيرية في الفنّ التشكيلي: «أحبُّ حالة الحركة في لمسات اللوحة وموضوعها، وأرغب في التواصل معها القائم على الشعور بأنها حيّة، فلا تكون باهتة تمرّ من دون تَرْك أثرها على ناظرها. لذلك، تسير ريشتي بشكل غير مُنتظم باحثةً عن نَفَس لا ينقطع؛ ومرات تتدخَّل أناملي مباشرة، فأبتعدُ عن ريشتي لتخرُج أعمالي من رتابتها، وتكسر تلك القدرة على التحكُّم التقليدي بمشاعر مُشاهدها».

تؤلّف الألوان التي يستعملها مناويشي حالةً بذاتها. فهو جريء باختيارها زاهيةً مرّات؛ ودافئة أخرى. يُحدِث زوبعة بألوان تبدو ثائرة، فتُعبّر عن الظلم والقلق والعنف: «مشاعر الإنسانية لا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وهذه الألوان تعبّر عن المشهدية المدفونة في أعماقنا، فتُبرز التنوّع في أحاسيس تنتابنا وفيها كلّ الاحتمالات. وهنا يأتي دور المتلقّي الذي يرى اللوحة من وُجهة نظره، ويُلاقي ما يمثّل تفكيره ومشاعره في أحد هذه الألوان».

ينقسم «المجهول» إلى قسمين من الأعمال التعبيرية (الشرق الأوسط)

في قسم لوحات الحرب، تأخُذ أعمال الرسام أحمد مناويشي منحى آخر، فيكبُر حجمها بشكل ملحوظ لتضع تفاصيل الوجه تحت المجهر. يعلّق: «هذه المساحات الكبيرة تزوّدنا بفرصة للتوضيح بشكل أفضل. فالعبور من زمن (كورونا) إلى زمن الحرب، كان لا بدَّ أن يحمل التطوّر. واعتمدتُ هذا التغيير؛ لئلا أقع في التكرار والتشابُه».

وأنت تتجوَّل بين أقسام معرض «المجهول»، تستوقفك ملامح وجه رجل حائر، ووجه امرأة تنظر إلى الغد بعتب. وأحياناً تلمس صلابة وجه آخر على شفير هاوية. وفي أخرى، تحملك ملامح رجل تلقّى صفعات الحياة بعينين حزينتين. لكنَّ جميع الشخصيات لا تبدو مستسلمة لقدرها، كأنها تقول: «وماذا بعد؟» على طريقتها.

يبرُز العنصر الأنثوي بوضوح في مجموعة «المجهول». وهنا كان لا بدَّ للرسام التشكيلي أن يعترف: «النساء لا يعرفن إخفاء أحاسيسهن ببراعة. مشاعرهن تخرج بقوة. لذلك نكتشفها بصورة أسهل من تلك الموجودة عند الرجل. فالأخير يحاول أن يُظهر صموداً تجاه مشاعره. ويفضّل ألا تُقرأ بسهولة».

يؤكد أحمد مناويشي أنه لا يحبّ تقييد نفسه بأسلوب رسم واحد. ويختم: «أفضّل التنويع دائماً، وعدم طَبْع لوحاتي بهوية واحدة كما يحبّ بعضهم. أُشبّه نفسي بروائي يؤلّف القصص ليستمتع بها القارئ، فلا يكرّر نفسه أو يقدّم ما يتشابه. ما أنجزه اليوم في عالم فنّ (البورتريه)، لم أقاربه مِن قبل. هو نافذة للتعبير. وهذا الاختلاف في الأسلوب يُحفزّني على دخول مدارس فنّية مختلفة. ما يهمّني هو تقديمي للناس أعمالاً يستمتعون بها فتولّد عندهم حبَّ الاكتشاف».