كاميرات شعبية صغيرة وخفيفة الوزن بسمات متميزة

تصمم للمحترفين والهواة

كاميرات شعبية صغيرة وخفيفة الوزن بسمات متميزة
TT

كاميرات شعبية صغيرة وخفيفة الوزن بسمات متميزة

كاميرات شعبية صغيرة وخفيفة الوزن بسمات متميزة

قامت شركة «غورو» بالترويج الشعبي للكاميرات الصغيرة الخفيفة الوزن الجاهزة للعمل فورا ذات الصفات المثيرة.. لكنها نظرا للمنافسة الجديدة ذات التكلفة المنخفضة، يبدو أن كاميراتها «غو برو» باتت تعتبر الأكثر احترافا بالنسبة لغالبية المستهلكين.
وكانت الشركة قد أعلنت أخيرا عن 3 طرز جديدة، هي كاميرا على مستوى ابتدائي تدعى «هيرو»Hero بسعر 131 دولارا، و«هيرو سيلفر» Hero4 Silver بسعر 400 دولار، و«هيرو بلاك» Hero4 Black بسعر 500 دولار. وعلى الرغم من القبول الواسع التي حظي به الطراز الابتدائي «هيرو»، فإنه بات من الواضح أن التركيز شرع ينصب حاليا على الطرز العالية الأسعار ومميزاتها الكثيرة.
وتقوم كاميرات «غو برو» بالتقاط الفيديو بصورة عالية الوضوح، وحتى بتحديد «4 كيه»؛ إذ بمقدور كاميرا «هيرو4 بلاك» بشكل خاص تصوير فيديوهات بنوعية سينمائية حقيقية، لكنها قادرة جميعها على التقاط صور ساكنة عالية التحديد، وبالتالي توفير أدوات تحكم يدوية متعددة لضبط اللون والتعرض للضوء. ومع هذه الكاميرات يمكن أيضا تأطير الفيديوهات، أو الصور، ضمن زاوية واسعة، أو حتى اختيار زوايا ضيقة بدلا من ذلك.

كاميرات متميزة

وبإيجاز، فإن منتجي الأفلام والمصورين متحمسون للغاية حول كاميرات «غو برو» الجديدة هذه، كذلك الأمر ولو بدرجة أقل بالنسبة إلى الأفراد الآخرين. بيد أن المنافسة الشديدة مصدرها خيارات أخرى أساسية، فقد قضيت بعض الوقت أخيرا في مقارنة «غو برو هيرو4 سيلفر» مع كاميرا الفيديو الجديدة من إنتاج «بولارد» وتدعى «كيوب» Cube. وهي تبدو من الوهلة الأولى، كما لو أنها تشكل منافسة غير عادلة. فـ«كيوب» تكلف 100 دولار، وهي صغيرة الحجم على شاكلة علبة ملونة براقة، مع زر واحد في الأعلى للتشغيل، وهي قريبة في الفكرة من طراز «هيرو» الأساسي.
ولتبرير الدولارات الـ300 الإضافية في سعر كاميرا «هيرو4 سيلفر» ينبغي استخدام الكثير من المميزات والسمات المتطورة، والواقع أن غالبية الأشخاص يفضلون ربما الالتزام بالخيارات الأساسية الأولية، فإجمالا لا يوجد فرق كبير بينها وبين «كيوب».
ومن بين المميزات المتطورة في كاميرا «هيرو4 سيلفر» وجود شاشة من البلور السائل (إل سي دي) في ظهر الجهاز. وهذا ما يجعل تشغيل الكثير من ضوابط الكاميرا وتجهيزاتها أكثر سهولة، نظرا إلى أن التعامل معها عن طريق استخدام أزرار الكاميرا الطبيعية صعب للغاية.
يذكر أنه يمكن التأشير على مواقع معينة عن طريق النقر على زر جديد لعمليات الضبط والإعداد في الجانب الأيمن من الكاميرا، أو عن طريق استخدام أداة للتحكم من بعيد، كما ذكرت الشركة أخيرا.
وتقدم كاميرات «غو برو» أيضا تطبيقا مجانيا للهاتف يدعم أجهزة «آبل» و«آندرويد»، ليمكن استخدامها في التحكم بكاميرا «هيرو4»، والتأشير على المهم منها. وهذا جيد للتحكم بضوابط الكاميرا وتجهيزاتها، لكنني غالبا ما وجدت انقطاعا في التواصل هنا مع الكاميرا، فضلا عن استنزاف البطارية بسرعة لدى إعادة التواصل. كما أنه من غير العملي استخدام الهاتف للتحكم بالكاميرا إذا كنت تمارس رياضة ركوب الأمواج، أو القوارب في التيارات السريعة. لكن هذه الميزة أفضل، إذا كانت كاميرا «غو برو» مركبة على طائرة من دون طيار، أو على عنق كلب يلهو هنا وهناك ويداك طليقتان.
ومثل هذا التجهيز الذي يدار عن بعد هو الأفضل لدى وضع العلامات على الفيديو، لكن هذا ليس ممكنا دائما، إذا كنت أنت من تقود الدراجة، أو تمتطي حصانا، أو تقفز وتلهو. كما أن هذه العلامات غير مرئية في أي برنامج لتحرير الصور، باستثناء تطبيق «غو برو استوديو». ويبدو أن الشركة شرعت تتحول من صنع أجهزة الكاميرات وعتادها حصريا، إلى التركيز على توزيع الصور والوسائط الإعلامية المتعددة التي تنتجها. ورغم وجود برنامج التحرير المجاني الذي هو إحدى الفوائد التي تحصل عليها مع «غو برو»، فإنه معقد أيضا. وعلى الرغم من أن التطبيق يقوم بعمل جيد عندما يصطحبك في الخطوات الأساسية، فإنه ليس سهلا كسهولة تطبيق «آي موفي» من «آبل» مثلا.
بيد أن تشغيل الكاميرا سهل نسبيا؛ إذ يوجد زر في الواجهة للتشغيل والإقفال واختيار النمط المطلوب، فضلا عن زر للتسجيل في الأعلى لالتقاط الصور أو الشروع في التسجيل.

أجهزة متينة

وطبعا، فإن كاميرا «هيرو4» متينة للغاية، فقد قمت بإسقاط كاميرات «غو برو» والسير عليها، وتسخينها، مع إساءة معاملتها من دون أي تأثير عليها. ولكن مع ظهور كل طراز جديد من كاميرات «غو برو» يصبح هذا أكثر تعقيدا، من دون ذكر سعره المرتفع. كما أن حياة البطارية في الطرز الجديدة ليست طويلة، بل تدوم ساعتين فقط في أفضل الحالات.
وإذا لم تكن رياضيا شبه محترف، فإن كاميرات «غو برو» توفر ببساطة لأي شخص من هذا النوع، لديه الكثير من الوقت لتحرير الفيديوهات لنشرها على «يو تيوب»، أكثر مما يحتاجه. لكن إذا كان الهدف الحصول على كاميرا سهلة الاستخدام، فإنه من الجدير إلقاء نظرة على بعض البدائل البسيطة المتوفرة في الأسواق، أو التي قد تطرح قريبا. فشركة «إتش تي سي» مثلا، عرضت كاميرا جديدة تدعى «ري»، فهي كاميرا تحمل باليد بسعر 200 دولار سهلة التشغيل، وتفتقر حتى إلى زر طاقة للتشغيل والتوقيف، فهي تنشط للعمل لحظة حملها عن طريق المستشعر الحساس للمس، الموجود على ظهرها. غير أن الفيديو هنا ليس عالي النوعية، كما ذلك الموجود على كاميرات «غو برو»، لكنه أفضل مما هو متوفر في غالبية الهواتف. وتأتي الكاميرا مع تطبيق يتيح التحكم بها عن طريق جهاز بنظام «آندرويد» أو «آي أو إس».
ثم هنالك كاميرا «بولارويد كيوب» التي أطلقت في سبتمبر (أيلول) الماضي، التي وصفت بأنها كاميرا الفعاليات والنشاطات وتسجيل نمط الحياة بتصميم يدعو للتسلية. وتأتي هذه الكاميرا مخططة بألوان الأحمر، أو الأزرق، أو الأسود، وهي مقاومة للمياه حتى عمق 6 أقدام. كما أنها متينة يجري تشغيلها عن طريق الكبس على زر في أعلاها. اكبس على الزر مرة واحدة لالتقاط الصور العادية، ومرتين لالتقاط الفيديوهات. وهي تفتقر إلى شاشة عرض، لكن زاوية المشاهدة الواسعة جدا تجعل الأمور جيدة. بيد أن جودة الفيديو هنا أقل من تلك التي تلتقطها كاميرات «غو برو»، وإن كانت من نوعية التحديد العالي. وهي تلتقط الصور الساكنة بتحديد 6 ميغابيكسل الذي ليس كبيرا، وإن كان أفضل قليلا من صور كاميرات «هيرو»، و«غو برو» من الطرز البسيطة الابتدائية التي هي بتحديد 5 ميغابيكسل. كما أن حياة بطاريتها أفضل من حياة بطارية «غو برو».

* خدمة «نيويورك تايمز»



شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».