ترمب: أنا من يقرر موعد إعادة فتح الاقتصاد الأميركي

قال الرئيس دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، إن قرار إعادة فتح الاقتصاد الأميركي هو قراره وليس قرار حكام الولايات. وكتب على «تويتر»: «إنه قرار رئيس البلاد... الإدارة وأنا نعمل بشكل وثيق مع حكام الولايات وهذا سيستمر. سأتخذ قريباً قراراً بعد التشاور مع حكام الولايات وآخرين».
ويتهم ترمب، وسائل الإعلام، بأنها تقول على نحو خاطئ إن ذلك هو قرار حكام الولايات.
ويريد ترمب إعادة فتح الاقتصاد الأميركي في أقرب وقت ممكن بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي قتل حوالي 22 ألف أميركي، وكلّف الولايات المتحدة ملايين الوظائف، وفق وكالة رويترز.
ويقول خبراء في القانون، إن رئيس الولايات المتحدة لديه سلطة محدودة جداً في أن يأمر المواطنين بالعودة إلى أماكن العمل، أو يأمر المدن بأن تعيد فتح المباني الحكومية أو وسائل المواصلات أو مشاريع الأعمال المحلية. وبموجب التعديل العاشر للدستور الأميركي، فإن حكومات الولايات لها سلطة حفظ الأمن للمواطنين وتنظيم الخدمات العامة للرعاية الاجتماعية.
في غضون ذلك، أكّد نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي، الإثنين، أنّ المصرف بوسعه إيقاف تأثير الانكماش على الاقتصاد الأميركي الذي تأثر بشدة من تداعيات فيروس كورونا المستجدّ.
وقال ريتشارد كلاريدا في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، أوردت بعض مضمونها وكالة الصافة الفرنسية، إنّ الطلب تأثر بشكل سلبي للغاية، واصفًا التأثيرات بأنها «مضادة للتضخم». وأضاف: «أعتقد أن لدينا الأدوات اللازمة لإبقاء الاقتصاد الأميركي بعيداً عن الانكماش ولدعم الاقتصاد خلال هذه الفترة الصعبة».