عرب وعجم

> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، التقى أول من أمس، سفراء مملكة البحرين في عدد من الدول العربية والأجنبية، عبر الاتصال الإلكتروني المرئي، وتم خلال اللقاء بحث الجهود التي تقوم بها البعثات والقنصليات الدبلوماسية البحرينية لمتابعة شؤون المواطنين البحرينيين المقيمين في الخارج في ظل انتشار عدوى فيروس «كورونا» في العديد من دول العالم، وأكد الوزير على توفير الرعاية التامة للمواطنين البحرينيين في الخارج حفاظًا على صحتهم وسلامتهم ورعاية شؤونهم في ظل الظروف الحالية.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين المعين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، أكد أول من أمس، على أن السفارة ستقوم بتأمين عودة نحو 250 مواطنا بحرينيا إلى المملكة خلال الأيام القليلة القادمة بسبب جائحة فيروس «كورونا»، مشيراً إلى أن السفارة تعمل على مدار الساعة من أجل متابعة أوضاع كافة أبناء مملكة البحرين الموجودين في مختلف المحافظات المصرية لتسهيل عودتهم.
> السفير ياسر علوي، سفير مصر في بيروت، اجتمع أول من أمس، بممثلي أبناء الجالية المصرية من عدة مناطق ومدن لبنانية، لمناقشة مطالبهم المرتبطة بصعوبة الظروف المعيشية الناتجة عن أزمة انتشار فيروس «كورونا» في ظل استمرار وقف حركة الطيران، وسلم ممثلو الجالية للسفير خلال اللقاء وثيقة وقع عليها حوالي 1000 مواطن من أبناء الجالية تضمنت عدداً من المطالب التي تشغلهم، وذلك لنقلها للقاهرة بشكل فوري، لتسريع عودة الراغبين في العودة إلى مصر.
> محمد عرقاب، وزير الطاقة الجزائري، ثمن أول من أمس، دور عمال الطاقة، واصفاً إياهم بجنود الجزائر، حيث يسهرون على مضاعفة الإنتاج في هذه الظروف الصعبة في ظل انتشار فيروس «كورونا». كما ثمن وزير الطاقة جهود أسرة الإعلام العاملة في الميدان، حيث تقوم بدور كبير في ظل أزمة «كورونا»، والرد على الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا «شكرا لوسائل الإعلام للوقوف معنا، وتوصيلها قرارات المسؤولين إلى المواطن».
> سميح حيات، سفير دولة الكويت لدى الصين، أعرب أول من أمس، عن الشكر والتقدير للتعاون البنّاء الذي يبديه كبار المسؤولين الصينيين لا سيما في إجراءات تسهيل عمليات الإمدادات الطبية والوقائية التي تطلبها الكويت. وأوضح أنه يقوم بالإشراف على إجراءات تسيير الرحلات بين الكويت والصين عبر جسر جوي قائم بين البلدين، لتدعيم المخزون الاستراتيجي في مختلف القطاعات المختلفة.
> السفير أنور عبد الهادي، مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اجتمع أول من أمس، بمدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في سوريا، عاطف إبراهيم، لبحث الأوضاع في المخيمات في ظل انتشار فيروس «كورونا» المستجد، واطلع السفير خلال اللقاء على الجهود التي يقوم بها الهلال الأحمر، من إجراءات احترازية للوقاية من الفيروس، وقال «إبراهيم» إن الهلال الأحمر استشعر أزمة كورونا منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، وبدأ طاقمه بإعطاء محاضرات طبية تخصصية للكادر الطبي والمتطوعين حول مخاطر الفيروس.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة الأردنية، اجتمعت أول من أمس، بواسطة تقنية الاتصال عن بعد، باللجنة المكلفة بمتابعة وتقييم مشاريع التطوير لمنطقة ساحة الثورة العربية الكبرى في مدينة العقبة، لمناقشة وتقييم الوضع الحالي للأعمال التي يجري تنفيذها في الساحة، وجرى خلال الاجتماع وضع مقترحات مدروسة والتوافق عليها، مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة عدة ثوابت، مثل الاستخدام الأفضل للموقع ومراعاة ما تم إنجازه، وديمومة الموقع.
> لطفي زيتون، وزير الشؤون المحليّة بتونس، أكد أول من أمس، أن أفراد الجالية الأفريقيّة الموجودة في تونس مثلهم مثل بقيّة التّونسيّين وأنّهم بين إخوانهم وبين أهلهم، ولا داعي لخشيتهم أو رهبتهم من أيّ شيء خلال الأوضاع الحالية. وأضاف أنّ واجب المواطنين التونسيّين في حمايتهم ومؤازرتهم ضروريّ جدّا، خاصّة في هذه الظروف العصيبة التّي يعيشها العالم.
> وائل أبو المجد، سفير مصر الجديد لدى البرازيل، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى رئيس البرازيل جايير بولسونارو، بقصر الرئاسة بالعاصمة البرازيلية، وبحث الرئيس البرازيلي مع السفير عقب تقديم أوراق اعتماده سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف جوانبها، ورفع مستوى التبادل التجاري البالغ حالياً نحو 3.5 مليار دولار سنوياً، وفتح الأسواق البرازيلية أمام السلع والمنتجات المصرية، فضلاً عن مناقشة أهم القضايا الإقليمية والدولية واستعراض الدور المصري فيها.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…