وقف إطلاق النار الشامل في اليمن يدخل حيز التنفيذ

وقف إطلاق النار الشامل في اليمن يدخل حيز التنفيذ

قرقاش: قرار مهم لا بد من البناء عليه إنسانياً وسياسياً
الخميس - 15 شعبان 1441 هـ - 09 أبريل 2020 مـ
المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

دخل وقف إطلاق النار الشامل الذي أعلن عنه تحالف دعم الشرعية في اليمن، حيز التنفيذ في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت السعودية.

وأعلنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن مساء أمس (الأربعاء)، وقفاً شاملاً لإطلاق النار لمدة أسبوعين، بدءاً من اليوم (الخميس)، قابلة للتمديد، مؤكدة أن الفرصة مهيأة لتضافر الجهود كافة، للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن.

وأوضح العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن التحالف يعلن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين، اعتباراً من اليوم (الخميس) (12:00 بالتوقيت المحلي) قابلة للتمديد، بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف، تحت إشراف المبعوث الأممي، لبحث مقترحاته بشأن خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن، وخطوات بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية، واستئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمنية، للوصول إلى مشاورات بين الأشقاء اليمنيين للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن.

من جانبه، وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، أنور قرقاش، قرار التحالف (تحالف دعم الشرعية في اليمن) بقيادة المملكة العربية السعودية، بوقف إطلاق النار في اليمن ولمدة أسبوعين بأنه قرار حكيم ومسؤول. وقال في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «مع الدعوات المتكررة للحل السياسي تبرز المخاوف من وصول فيروس كورونا ليعقد الأزمة الإنسانية المستمرة»، مضيفاً بالقول: «إنه قرار مهم لا بد من البناء عليه إنسانياً وسياسياً».


السعودية صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة