بعد تهديد ترمب... الهند تلغي حظر تصدير عقاقير محتملة لعلاج كورونا

بعد تهديد ترمب... الهند تلغي حظر تصدير عقاقير محتملة لعلاج كورونا

الثلاثاء - 13 شعبان 1441 هـ - 07 أبريل 2020 مـ
موظف يحمل أدوية تحتوي على مادتي الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكين اللتين ارتبطتا مؤخراً بإمكانية القضاء على «كورونا» (أ.ف.ب)
نيودلهي: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت الهند أنها ستقوم بتزويد «الدول الأكثر تضررا» بفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» بالعقاقير الرئيسية التي يتم اختبارها كعلاج محتمل للفيروس، وذلك بعد ساعات من تلميح الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى «الانتقام» في حال لم تقم نيودلهي برفع الحظر الذي تفرضه على تلك العقاقير.

وكانت الهند فرضت يوم السبت الماضي حظرا على تصدير عقار «هيدروكسي كلوروكين» غير المكلف الذي يستخدم لعلاج الملاريا، والذي وصفه ترمب بأنه يحتمل أن يغير قواعد اللعبة في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، انوراج سريفاستافا، اليوم الثلاثاء: «نظرا للجوانب الإنسانية المتعلقة بالوباء، فقد تقرر أن تقوم الهند بترخيص (تصدير) الباراسيتامول والهيدروكسي كلوروكين، بكميات مناسبة لجميع الدول المجاورة لنا التي تعتمد على قدراتنا». وأضاف: «سنقوم أيضا بتزويد بعض الدول التي تضررت بشدة من الوباء، بتلك العقاقير الأساسية».

وكان ترمب اتصل برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في مطلع الأسبوع، حيث طلب منه إمدادات من عقار هيدروكسي كلوروكين، ثم بدأت السلطات الهندية بعد ذلك في مراجعة قرار تعليق تصديره.

وأصدر ترمب تحذيرا مستترا في مؤتمر صحافي عُقد في البيت الأبيض أمس الاثنين، في حال لم توافق الهند على تصدير عقار هيدروكسي كلوروكين الذي يعتقد كثيرون أنه فعال في علاج فيروس كورونا.


أميركا الهند فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة