سباق دولي محموم على المعدات والكمامات... وكارثة تتربص بأفريقيا

سباق دولي محموم على المعدات والكمامات... وكارثة تتربص بأفريقيا

منع التجول 24 ساعة في أحياء بجدة بسبب «كورونا»... والكويت تسجل أول وفاة... وإسبانيا تتخطى إيطاليا في الإصابات
الأحد - 11 شعبان 1441 هـ - 05 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15104]
الرئيس الصيني شي جينبينغ يتوسط كبار المسؤولين في مراسم جرت ببكين أمس تأبيناً لضحايا «كورونا» (أ.ب)
عواصم: «الشرق الأوسط»

يشهد العالم سباقاً محموماً على المعدات الطبية والكمّامات الواقية من «كورونا»، مع تغيير عدد من الدول موقفها من أهمية ارتداء المواطنين أقنعة.

وجاء التحول الأبرز من الولايات المتحدة، بعدما أكّد الرئيس دونالد ترمب أن السلطات الصحية باتت تنصح الأميركيين بوضع الأقنعة الواقية. وعزز هذه النصيحة اختصاصيون طبيون في دول غربية عدة، ما أثار سباقاً على شرائها من الصين، مصنّعها الأبرز، وهو ما أكده وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، كاشفاً أن بلاده قدّمت طلباً لشراء نحو ملياري كمامة من الصين.

في غضون ذلك، حذرت الأمم المتحدة من أن انتشار فيروس «كورونا المستجدّ» قد يتسبب في نقص في المواد الغذائية لمئات ملايين الأشخاص عبر العالم معظمهم في أفريقيا.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية السعودية منع التجول 24 ساعة في 7 أحياء سكنية بمدينة جدة، اعتباراً من الساعة الثالثة من عصر أمس، وذلك لتطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية لمنع تفشي «كورونا».

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس، تسجيل أول وفاة بسبب «كورونا» لمقيم هندي عمره 46 عاماً، كان يخضع للعناية المركزة.

من جهة أخرى، قرّرت الحكومة الإسبانية تمديد حالة الطوارئ وإجراءات العزل التام لأسبوعين إضافيين، بعدما تجاوزت إيطاليا في الإصابات والوفيات، رغم تسجيل البلدين تراجعاً في نسبة الوفيات والإصابات الجديدة.
... المزيد


العالم أخبار العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة