عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى اللواء الركن يوسف الحنيطي، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأردنية، أول من أمس، وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه التعاون والتنسيق في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في القوات المسلحة للبلدين الشقيقين. حضر اللقاء الملحق العسكري السعودي العميد الركن خالد بن ربيعان الربيعان.
> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصري، قدمت أول من أمس، التهنئة للأبناء من ذوي التوحد، في احتفالهم السنوي باليوم العالمي للتوعية بطيف التوحد، الذي يوافق الثاني من أبريل (نيسان) من كل عام. وقالت القباج، إن الاحتفال بالأشخاص ذوي التوحد في يوم واحد، لكن حقوقهم مكفولة في كل أيام العام، مشيرة إلى أن هذا اليوم هو رسالة تطلقها كل المؤسسات العاملة والمهتمة والمدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي التوحد نحو إقرار حقوقهم متكاملة بما يشمل الصحة والتعليم والدمج المجتمعي والعمل والخدمات الممكنة كافة.
> زهانغ جيانغو، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، خصوصاً في مجال مكافحة وباء كورونا المستجد. وعبّر الوزير عن امتنان موريتانيا حكومة وشعباً لجمهورية الصين على المساعدات القيّمة التي قدمتها وتقدمها لبلادنا من أجل تجاوز هذه الجائحة. من جانبه، ثمّن السفير الصيني تعاون موريتانيا مع بلاده في مواجهة وباء «كورونا».
> علاء موسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق، استقبله الدكتور برهم صالح رئيس جمهورية العراق، أول من أمس، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطوير آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على أهمية تنسيق الجهود المشتركة وترسيخ التكاتف والتضامن لمكافحة فيروس كورونا المستجد والحدّ من انتشاره. وحمّل رئيس جمهورية العراق تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنياً للشعب المصري الشقيق المزيد من التقدم والازدهار وتجاوز تداعيات وباء «كورونا» الصحية والاجتماعية والاقتصادية.
> فلاح العموش، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني، استقبل أول من أمس، نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين، أحمد اليعقوب، وقال الوزير، إن هناك دراسة لإعادة العمل في المشاريع تدريجياً وضمان ديمومة العمل في القطاع خلال أزمة وباء «كورونا» من خلال التشاركية مع النقابة ودراسة الآليات المقترحة، مؤكداً أن صحة العاملين وسلامتهم في قطاع المقاولات أولوية قصوى، وشدد على حرص الوزارة في ترجمة التوجيهات الملكية لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.
> مريم العقيل، وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت، زارت أول من أمس، مقار إيواء مخالفي قانون الإقامة من الجالية الفلبينية؛ بهدف الاطلاع والتأكد من مدى جهوزية المقار لاستقبال النزلاء وتواجد الفرق الأمنية والطبية والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، ومدى توفر المستلزمات الصحية اللازمة والعيادات الطبية والأطعمة والمشروبات المجانية لتوفير سبل الحياة الكريمة للنزلاء مع تخصيص أماكن لحفظ الأمتعة الشخصية بطريقة آمنة.
> مشتاق علي شاه، السفير الباكستاني لدى مصر، استقبله أول من أمس، محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربي المصري، الذي تقدم بالشكر للسفير على ما بذله من جهود طوال فترة عمله بمصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين. من جانبه، أثنى السفير على مدى قوة وصلابة العلاقات بين الجانبين. كما أشاد بالاستقرار الذي تشهده مصر حالياً. وفي نهاية اللقاء تم توجيه الدعوة للشركات الباكستانية للمشاركة في معرض السلاح «أيدكس 2020» الذي سوف تنظمه مصر خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
> جيامباولي كانتيني، وجّه التحية والشكر، أول من أمس، إلى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، على رسالته، التي بعثها عبر إحدى القنوات التلفزيونية الإيطالية، من أمام الأهرامات، والتي أعرب فيها عن تضامن الشعب والحكومة المصرية مع الشعب والحكومة الإيطالية لاجتياز محنة الحالية فيروس كورونا المستجد. وقال السفير، إن للكلمات أثراً طيباً في نفوس الشعب الإيطالي، وتعبر أيضاً عن مدى عمق وقوة الروابط والعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة السياحة والآثار.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…