عرب وعجم

> المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، دشن أول من أمس، منصة العمل التطوعي التي تسهم في تنظيم وتمكين العمل التطوعي من خلال ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين وتوثيق الجهود التطوعية. وأوضح الوزير الراجحي خلال التدشين، أن منصة العمل التطوعي تهدف إلى دعم جهود تحقيق «رؤية المملكة 2030» للوصول إلى تنمية مستدامة في جميع المجالات، كما ستسهم المنصة في تلبية متطلبات المرحلة الراهنة التي تمر بها المملكة العربية السعودية.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، عقد أول من أمس، اجتماعاً مع مديري مديريات الشباب والرياضة في جميع محافظات الجمهورية، عبر خاصية «الفيديو كونفرانس»، وتناول الاجتماع الاستعداد للمبادرتين اللتين تنفذهما الوزارة بمشاركة مجموعات من الشباب والفتيات من أعضاء مراكز الشباب والحركة الكشفية والمتطوعين. وتتمثل المبادرة الأولى في قيام الشباب بأعمال التعقيم لمجموعة من المناطق بمختلف المحافظات، والمبادرة الأخرى تأتي تحت عنوان «رياضتك في بيتك»، للتشجيع على ممارسة الرياضة في البيت أثناء فترة انتشار فيروس كورونا.
> زاهي حواس، عالم الآثار المصري، وجّه رسالة مصورة، أول من أمس، إلى شعوب العالم أجمع، في ظل انتشار فيروس كورونا، قائلاً «أصدقائي الأعزاء حول العالم، نحن نواجه عدواً لا نستطيع أن نراه، وهو فيروس كورونا، لكنني واثق أننا جميعاً سنحاربه». ولفت إلى أنه في مصر القديمة حدثت 3 أزمات مماثلة، مؤكداً أن «القوة كانت موجودة بمصر القديمة لمجابهة كل تلك الأمراض، وهو الأمر الذي سنكرره الآن».
> عبير بسيوني، سفيرة مصر لدى بوروندي، زارت أول من أمس، موقع الورشة المصرية لإصلاح وتركيب محولات شبكة الكهرباء في بوجمبورا. وشهدت السفيرة خلال الزيارة فتح ثلاث شحنات من المعدات الجديدة لتجهيز الورشة المصرية، كما قامت بمعاينة الورشة لمتابعة ما تم من تجهيزات، فضلاً عن آخر تطورات وصول باقي المعدات إليها، أخذاً في الاعتبار أهمية هذه الورشة بوصفها أحد أكبر المشروعات المصرية في بوروندي، حيث تهدف إلى دعم قطاع الكهرباء في البلاد وتحسين الظروف المعيشية للمواطن البوروندي.
> خالد الأبيض، سفير مصر في نيروبي، التقى أول من أمس، وزيرة الخارجية الكينية، لتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، وقدم السفير شرحاً مفصلاً للجهود الحثيثة التي بذلتها مصر على مدار الأعوام الماضية من أجل التوصل إلى صيغة توافقية لاتفاق يراعي مصالح الأطراف الثلاثة المعنية، وهو ما تبلور مؤخراً في مسار واشنطن برعاية الولايات المتحدة الأميركية وبمشاركة البنك الدولي. ومن جانبها، أوضحت الوزيرة أنها ستقوم بإيصال الرسالة إلى الرئيس الكيني.
> المهندس فلاح العموش، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني، تفقد أول من أمس، سير العمل لإعادة تأهيل طريق ناعور البحر الميت التي تعرضت لانزلاق وانهيار في جسم الطريق قبل أيام عدة بطول 400 متر تقريباً، وأكد على ضرورة إنجاز الدراسات والفحوص المخبرية والجيولوجية بأقصى سرعة ممكنة للبدء بإعادة تأهيل الطريق وفق أفضل المواصفات، وبما يضمن عدم تكرار الانهيار الذي حدث، لافتاً إلى أن فحوص التربة تتم على عمق 40 متراً لضمان تحليل طبيعة الطبقات الصخرية.
> هشام المشيشي، وزير الداخلية التونسي، التقي أول من أمس، بسفير الولايات المتحدة لدى تونس، دونالد بلوم، حيث تطرق اللقاء إلى تقييم واقع التعاون التونسي - الأميركي، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والتدريب والمسائل ذات الاهتمام المشترك، كما تناولا سبل دعم العلاقات المشتركة بين البلدين، ولا سيما في مجالات اختصاصات وزارتي الداخلية بالبلدين، حيث عبر الطرفان عن الارتياح لمستوى التعاون الذي يعكس الروابط التاريخية التي تجمعهما، معربين عن سعيهما إلى المزيد لتطوير هذه العلاقات.
> قواه وي، سفير دولة الصين لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، حيث أشاد الوزير بالقيادة والشعب الصيني على قدرتهم في مواجهة انتشار فيروس كورونا، في حين أكد السفير على التعاون الكبير بين سفارة الصين ووزارة الصحة الفلسطينية. وأضاف، أن الصين منذ الإعلان عن أول حالة «كورونا» في فلسطين توجهت برسالة للمساعدة والمشاركة في معركة الوقوف في وجه هذا المرض. كما تباحث الطرفان في سبل التعاون لمكافحة هذا الوباء.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…