تبون يؤكد قدرة الجزائر على مواجهة «كورونا»

تبون يؤكد قدرة الجزائر على مواجهة «كورونا»

استحدث علاوة لمنسوبي القطاع الصحي
الأربعاء - 7 شعبان 1441 هـ - 01 أبريل 2020 مـ
أرشيفية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (ا.ف.ب)
الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن الحكومة لا تزال قادرة على التعامل مع الموقف الذي خلقه وباء كورونا رغم التراجع في عائدات الطاقة التي تعد المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة، مطالباً الشعب الجزائري بالتحلي بـ"النظام" واحترام الإجراءات الوقائية ونصائح الأطباء للمساعدة في التغلب على انتشار فيروس كورونا.

وكانت الجزائر العضو بمنظمة أوبك، قد قررت في وقت سابق هذا الشهر خفض الإنفاق العام بنسبة 30 في المائة وتقليص الاستثمار في مجال الطاقة إلى النصف لهذا العام ليصل إلى سبعة مليارات دولار وتأجيل بعض المشروعات الاجتماعية والاقتصادية بعد التراجع الحاد في أسعار النفط العالمية.

وقال تبون، إنه "فيما يتعلق بالمواد الغذائية فإن المخزون يكفي خمسة أشهر على الأقل ولا يوجد ما يدعو للفزع"، مشيراً إلى أن الجزائر تمتلك القدرات الكافية للتعامل مع الأزمة.

وأعلن تبون، أن الجزائر ستمدد الأسبوع القادم إغلاق المدارس والجامعات والمساجد.

وفي مقابلة صحافية مع وسائل إعلام محلية بثت مساء أمس (الثلاثاء)، أكد تبون انه لن ينعزل عن عمله ولن يخضع للحجر الصحي، بسبب وباء كورونا. وقال: "لن أنعزل عن عملي بالبيت لتجنب التأويلات والشائعات، وحتى لا يقال إن الرئيس هرب من المسؤولية للحجر".

وأعلن تبون عن قراره بتعليق تعليق اجتماعات مجلس الوزراء ومجالس الحكومة حتى انتهاء الأزمة، مع بدء التحضير لتعويضها باجتماعات عبر تقنية التواصل عن بعد.

وسجلت الجزائر حتى يوم أمس، 44 حالة وفاة من مجموع 716 إصابة مؤكدة شفي منها 46 حالة.

وكشف الرئيس الجزائري عن توقيع مرسوم لاستحداث علاوة استثنائية لصالح الأطباء وباقي العاملين في القطاع الطبي في إطار الوقاية من انتشار وباء كورونا ومكافحته.

وأوضح تبون، أن هذه العلاوة تدفع شهريا لفترة استثنائية من ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، تتراوح قيمتها من 100 دولار إلى 400 دولار شهرياً.

كما أعلن أن المرسوم يمكن توسيعه ليشمل فئات أخرى كرجال الشرطة والدرك الوطني الذي يتبع وزارة الدفاع الوطني، ومنسوبي جهاز الدفاع المدني وعمال النظافة، الذين هم على علاقة مباشرة بمهمة الوقاية من فيروس كورونا.


الجزائر أخبار الجزائر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة