عرب وعجم

> المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل السعودي، افتتح أول من أمس، ورشة عمل مرئية بعنوان «مستقبل وتكنولوجيا النقل»، وذلك بمشاركة الخبيرين (Anselm Ott – Kersten Heineke) المتخصصين في مستقبل النقل، وعدد من الوزارات والهيئات والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة؛ حيث هدفت الورشة إلى توحيد الجهود المتعلقة بمستقبل النقل وتكثيفها في المجال التكنولوجي، بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030، ويمكن الجهات من الوصول إلى الفعالية القصوى. كما أكد على أن مستقبل النقل والبنية التحتية يستدعي تكاتف عدد من القطاعات الحيوية.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، تابعت أول من أمس، عملية مغادرة المحجور عليهم بسبب فيروس كورونا من فنادق البحر الميت، وذلك بعد انتهاء مدة الحجر الصحي، وأشرفت على إجراءات مغادرتهم التي جرت بكل سلاسة بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، ووزارة الصحة، وحرصت على تسليم كل فرد من المحجور عليهم بطاقة محبة وعرفان، حملت صورة السوسنة السوداء، رمز الأردن.
> كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى البحرين، استقبله الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مستشار رئيس مجلس الوزراء البحريني، أول من أمس. وخلال اللقاء، رحب الشيخ سلمان بالسفير، ونقل شكر الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، إلى حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية على ما حظي به من رعاية واهتمام، وعلى ما قدمته حكومة جمهورية ألمانيا الصديقة من تسهيلات أثناء إقامته ورحلته العلاجية.
> الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل المصري، تفقد أول من أمس، محطة مترو أنفاق «الشهداء» التبادلية لمتابعة حركة القطارات، وشاهد «الوزير» مرور القطارات بدءاً من الفترة من 5.30 مساءً وحتى الساعة 6.20 مساءً وهو موعد قيام آخر قطار من المحطة قبل موعد حظر التجول، حيث اطمأن الوزير على عدم تكدس الركاب خاصة بعد الدفع بعدد 5 قطارات في كل اتجاه بالخطوط الثلاثة، إلى جانب زيادة عدد قطارات الخط الأول العاملة خلال مدة التشغيل الحالي إلى 41 قطاراً بدلاً من 34 قطاراً.
> الدكتور محيي الدين توق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، شارك أول من أمس، في لقاء حواري دولي مفتوح حول دور العلوم والبحوث العلمية في مواجهة أزمة «كورونا» نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، وشارك في اللقاء ما يزيد على 150 دولة ومنظمة دولية، وأكثر من 70 وزيراً من مختلف أقطار العالم، باستخدام تقنيات الاتصال عن بعد.
> سيريل جان نون، السفير الألماني في القاهرة، نقل أول من أمس، شكر الحكومة الألمانية لمصر، على الرعاية الفائقة التي تلقاها السياح الألمان خلال الفترة الماضية، مؤكداً على أن مصر من أفضل الدول على مستوى العالم التي تعاملت مع سائحيها، خاصة بعد أن أعطتهم مهلة للعودة لبلادهم بعد اتخاذ قرار تعليق الطيران، مشيراً إلى أن التعامل الراقي من الحكومة المصرية مع السياح يعد خير دعاية وترويج للسياحة في مصر، بعد زوال مشكلة فيروس كورونا.
> الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، ترأس أول من أمس، اجتماع لجنة إدارة الأزمات والمخاطر بالقطاع السياحي، لمجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد على القطاع السياحي. حيث تم استعراض عدد من الإجراءات التي اتخذتها القطاعات المختلفة بالوزارة لمجابهة تداعيات الفيروس، ومنها عمليات التعقيم التي تمت في العديد من المنشآت السياحية والفندقية، كما تم استعراض أعمال التطهير التي تمت في المتاحف والمواقع الأثرية، بالإضافة للبرامج التدريبية التوعوية للعاملين بالمنشآت الفندقية والوزارة عن طرق الحماية من الفيروس.
> روبير موليى، السفير الفرنسي لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تناول اللقاء الأزمة الصحية العالمية الراهنة وطرق التصدي لها وأهمية تنسيق الجهود الدولية في هذا الصدد. وجرى اللقاء بحضور مدير قطاع أوروبا بالوزارة السفير أحمد ولد محمودن.
> وانغ وينبين، سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس، استقبله أول من أمس، وزير الصحة التونسي الدكتور عبد اللطيف المكي، حيث ناقشا دفع علاقات التعاون في المجال الصحي، وتطرقا إلى أفضل السبل لدعم جهود التنسيق بين البلدين الصديقين في مجال تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الصينية الناجحة في التصدي لانتشار فيروس كورونا الجديد. وأكد السفير استعداد بلاده الكامل للوقوف إلى جانب تونس، وتقديم الدعم اللازم من تجهيزات ومستلزمات طبية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…