240 مليون يورو مساعدات أوروبية للاجئين السوريين لمواجهة «كورونا»

240 مليون يورو مساعدات أوروبية للاجئين السوريين لمواجهة «كورونا»

جانب من المساعدات يذهب إلى الفئات الضعيفة في العراق والأردن ولبنان
الثلاثاء - 6 شعبان 1441 هـ - 31 مارس 2020 مـ
تطهير مخيم للاجئين السوريين في لبنان (رويترز)
بروكسل: عبد الله مصطفى

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم (الثلاثاء)، عن حزمة مالية جديدة بقيمة 240 مليون يورو (263.3 مليون دولار)، لدعم اللاجئين السوريين والفئات الضعيفة في العراق والأردن ولبنان، وبالتالي يرتفع حجم المساعدة الأوروبية، عبر الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للتعامل مع تداعيات الأزمة السورية إلى أكثر من ملياري يورو، منها 900 مليون للسوريين في لبنان، وأكثر من 500 مليون في كل من تركيا والأردن، وأكثر من 160 مليون للعراق.
وقالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن الدعم الجديد له أهمية خاصة في سياق وباء «كوفيد - 19»، وبالتالي يمكن تقديم دعم للمجتمعات المضيفة والفئات الضعيفة التي تعيش فيها، لمواجهة التداعيات الصحية للوباء بشكل أفضل.
هذا، وستوجه الأموال الجديدة للمنظمات الإقليمية والدولية العاملة ميدانياً، والمعنية بمساعدة اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان والأردن والمجموعات المضيفة لهم.
وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية الأوروبية «في السنة العاشرة للأزمة السورية التي شردت نصف سكان البلاد يواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب اللاجئين السوريين ودول الجوار التي تستضيفهم، وكإشارة على التضامن مع السكان الأكثر ضعفاً في هذه الظروف الصعبة التي تفاقمت أكثر بسبب (كوفيد – 19)».
وأضاف «في الوقت نفسه سيواصل الاتحاد الأوروبي دعم جهود الأمم المتحدة من أجل حل سياسي للصراع السوري، وحشد الدعم المالي الضروري لسوريا ودول الجوار، فضلاً عن توفير منصة فريدة للحوار مع المجتمع المدني، وفي هذا السياق سوف يستضيف الاتحاد الأوروبي خلال العام الحالي، مؤتمر بروكسل الرابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة».
وجاء في بيان أوروبي نقلاً عن مفوض سياسة الجوار، أوليفر فارهيلي، أن الحزمة المالية تركز على القطاعات الحيوية للفئات الضعيفة، مثل المساعدة الاجتماعية والصحة والتعليم وحماية الطفل، إلى جانب مواجهة التحديات المرتبطة بفيروس «كوفيد - 19».
وسيتم توزيع الحزمة من خلال تخصيص 168 مليون يورو للاجئين السوريين والفئات الضعيفة في لبنان، وأكثر من 60 مليون يورو لنفس الفئات في الأردن، وعشرة ملايين لتحسين الظروف المعيشية والسكنية للعائدين الضعفاء ودعم بناء السلام في غرب نينوى في العراق.


تركيا لبنان العراق اللاجئين اللاجئين السوريين الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة