علاج «كورونا» في السعودية مجاني للجميع... وتشديد الإجراءات الوقائية في مكة المكرمة

علاج «كورونا» في السعودية مجاني للجميع... وتشديد الإجراءات الوقائية في مكة المكرمة

البحرين تستقبل رحلة جوية من إيران تقل مواطنين... والكويت تعفي مخالفي «الإقامة» من الغرامات
الثلاثاء - 6 شعبان 1441 هـ - 31 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15099]
الرياض: صالح الزيد

شددت السعودية من إجراءاتها ومساعيها في محاصرة فيروس كورونا المستجد عبر عزل عدد من الأحياء في مكة المكرمة ومنع التجول فيها على مدار اليوم. يأتي ذلك في وقت سجلت السعودية 154 حالة جديدة، ليصل إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في السعودية 1453.

وفي مؤتمرين صحافيين، عقدا يوم أمس، أشار وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إلى صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتقديم علاج فيروس كورونا المستجد مجاناً للمواطنين والمقيمين ومخالفي الإقامة، مؤكداً أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتابع عن كثب سير العمل، ويؤكد أن الإنسان وصحته أولوية قصوى.

وأكد الدكتور الربيعة أنهم لم يترددوا في اتخاذ الاحترازات قبل ظهور فيروس كورونا في السعودية، مبيناً أن الإجراءات الاحترازية ساهمت في عدم تسارع «كورونا» في الانتشار، كما حصل في دول أخرى. وتابع: «الجميع معرض للإصابة، وعلى الجميع الاهتمام والحرص على تطبيق الإجراءات الصحية لضمان سلامة الجميع»، مؤكداً أنه لا يوجد حتى الآن أي لقاح للفيروس.


- 154 حالة جديدة في السعودية


في الإيجاز الصحافي اليومي، قال الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، إنه تم تسجيل 154 حالة جديدة، من بينها 16 حالة لمسافرين قادمين من خارج المملكة، تم وضعهم في الحجر الصحي منذ دخولهم البلاد، بينما 138 حالة هي لمخالطين لحالات تم الإعلان عنها سابقاً، ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات في السعودية إلى 1453 إصابة، غالبيتها مستقرة، مضيفاً أنه من بين الحالات يوجد 22 حالة تتلقى العناية المركزة، نظراً لحالتهم الحرجة، بينما تعافت 49 حالة إضافية، ليصل عدد الحالات التي تعافت إلى 115 حالة، كما لم تسجل حالة وفاة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن الحالات الجديدة سجلت في مختلف مدن المملكة؛ حيث سجلت مكة المكرمة 40 حالة، والدمام 34 حالة، والرياض 22 حالة، والمدينة المنورة 22 حالة، و9 حالات في جدة، و6 في الهفوف، و6 في الخبر، والقطيف 5 حالات، وحالتان في الطائف، بينما سجلت مدن تبوك وبريدة وينبع والرس وخميس مشيط والظهران وسامطة والدوادمي حالة لكل مدينة منها.

وحول سؤال «الشرق الأوسط» عن البروتوكول الصحي المتبع في السعودية لعلاج الحالات المصابة بالفيروس، قال العبد العالي، إن المعالجة لهذا النوع من الفيروسات هي بتشخيص الحالة ثم وضعها في العزل الصحي لتتم متابعتها بشكل مستمر وأي تطورات عليها، مؤكداً أنه يتم علاجها ببعض المعالجات من علاجات ثبت أنه قد يكون لها أثر أو الأجهزة الطبية الداعمة مثل التنفس الصناعي.


- عزل أحياء في مكة

إلى ذلك، صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه في ضوء التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية بتعزيز الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة، تقرر تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمدينة مكة المكرمة، وذلك بعزل أحياء «أجياد، والمصافي، والمسفلة، والحجون، والنكاسة، وحوش بكر» ومنع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع التجول فيها على مدار اليوم (24 ساعة)، اعتباراً من الساعة الثالثة من ظهر أمس حتى إشعار آخر.

وأضاف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه يسمح لسكان الأحياء المشار إليها الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية، مثل «الرعاية الصحية، والتموين»، وذلك داخل نطاق منطقة العزل خلال الفترة من الساعة السادسة صباحاً حتى الثالثة ظهراً، إضافة إلى استمرار جميع النشاطات المصرح لها بممارسة مهامها خلال أوقات منع التجول في جميع الأحياء المعزولة صحياً، وذلك في أضيق الحدود، ووفق الإجراءات والضوابط التي تحددها الجهة المعنية.


- 15 إصابة في البحرين

أعلنت وزارة الصحة البحرينية، وصول طائرة تقل مجموعة من المواطنين الموجودين في إيران، ضمن خطة الإجلاء، وفق الإجراءات الاحترازية الطبية اللازمة، وفقاً لما أعلنته الوزارة عبر حسابها على «تويتر».

وسجلت البحرين أمس 15 إصابة جديدة بفيروس «كوفيد 19»، ليرتفع عدد المصابين بالفيروس الذين يتلقون العلاج إلى 232 حالة، فيما سُجل تعافي 7 حالات، ليصل عدد المتعافين إلى 279 حالة.


- 11 إصابة في الكويت

أصدر وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، قراراً يقضي بالسماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد دون دفع أي غرامات مالية مترتبة عليهم، وكذلك دون تحمل تكاليف السفر وتذاكر الطيران، بالإضافة إلى إمكانية عودتهم للبلاد مرة أخرى. وأوضحت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أن هذا القرار يأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والإجراءات التي تتخذها الوزارة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الصحة الكويتية تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 266 حالة، كما سجلت تعافي 5 حالات جديدة من كورونا، ليصبح عدد المتعافين 72 حالة.

فيما غادرت الكويت، أمس، رحلة الإجلاء الخامسة للمصريين الراغبين بالعودة من الكويت، وعلى متنها 350 مقيماً مصرياً، بينهم 14 مبعداً بسبب مخالفتهم قانون الإقامة، وفق وكالة الأنباء الكويتية.


- 12 إصابة في عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا‬ (كوفيد 19)، ليصبح عدد المصابين بالفيروس في السلطنة 179 حالة. في حين بلغ عدد المتعافين من الفيروس 29 حالة.


الخليج العربي اخبار الخليج السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة