مصر: أحكام بالإعدام والمؤبد لـ10 أدينوا بتخريب خط بترول بالبحيرة

مصر: أحكام بالإعدام والمؤبد لـ10 أدينوا بتخريب خط بترول بالبحيرة

الحادث أسفر عن مصرع 9 وإصابة 11
الأحد - 4 شعبان 1441 هـ - 29 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15097]
محاكمة إسلاميين في القاهرة عام 2018 (أ.ف.ب)
القاهرة: «الشرق الأوسط»

قضت محكمة مصرية، أمس، بالإعدام لـ5 والسجن المؤبد لـ5 أخرين، أدينوا بسرقة وتخريب خط أنابيب بترول بمحافظة البحيرة (شمال القاهرة)، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي؛ ما تسبب في وفاة 9 أشخاص وإصابة 11 آخرين.
وانعقدت جلسة المحاكمة، أمس، وسط تواجد أمني مكثف لتأمين آخر جلسات النطق بالحكم. وتضمن الحكم، الذي أصدرته محكمة جنايات دمنهور، تعويض شركة البترول بمبلغ مليوني جنيه على سبيل التعويض المؤقت.
وجاء الحكم بالإعدام، بعد أن أحالت المحكمة، في 27 فبراير (شباط) الماضي، أوراق الـ5 إلى مفتي الجمهورية لإبداء رأيه الشرعي في الحكم.
كانت النيابة العامة المصرية أحالت 10 أشخاص إلى المحاكمة بتهمة التخريب العمدي لخط أنابيب البترول بقرية المواسير بإيتاي البارود في البحيرة، لسرقة كميات من المواد البترولية، في 13 نوفمبر الماضي؛ ما أدى إلى حدوث تسرب وحريق تسبب في وفاة 9 مواطنين وإصابة 11 آخرين.
وتعود وقائع الحادث إلى تلقي مركز إيتاي البارود بلاغاً في نوفمبر الماضي من «فرد أمن إداري بشركة، يفيد بأنه حال مروره على خط أنابيب بترول (دمنهور – طنطا) اكتشف وجود تسريب للمواد البترولية من الخط بماسورة مارة بقطعة أرض زراعية كائنة بزمام قرية المواسير، ملك مزارع (65 سنة مقيم بالقرية ذاتها)».
وتبين وجود كلبس (محبس) مُثبت بذلك الأنبوب مع وجود تسريب كبير بالمنطقة المحيطة بالأنبوب، واشتعال النيران بكميات الوقود المتسربة حال قيام المختصين بشركة أنابيب البترول بإصلاحه عقب غلق المحابس الرئيسية للخط والسيطرة على الحريق وإخماده.
من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات بورسعيد، أمس، تأجيل إعادة محاكمة 71 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، المصنفة رسمياً «إرهابية»، يتقدمهم محمد بديع، المرشد العام للجماعة، إلى جلسة 18 أبريل (نيسان) إدارياً، في قضية اتهامهم بارتكاب والتحريض على ارتكاب أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس (آب) 2013، والمعروفة باسم «أحداث قسم شرطة العرب».
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين، «التحريض على القتل والشروع في القتل، وتأليف عصابة مسلحة هدفها الهجوم على ديوان قسم شرطة العرب وقتل كل من بداخله، وسرقة الأسلحة الأميرية، وتدبير تجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين والاعتداء على سلطات الدولة».


مصر أخبار مصر الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة