عرب وعجم

> الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وجه أول من أمس، كلمة مرئية مسجلة موجهة للمواطنين السعوديين في المملكة المتحدة، حيث أكد على اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بصحة المواطنين السعوديين الموجودين خارج المملكة ومتابعتهما للأوضاع للاطمئنان على سلامتهم وراحتهم، ومتابعة جهود السفارة في رعايتهم.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، أعلن إطلاق حزمة جديدة من خدمات الوزارة الإلكترونية في مجال التنمية الاجتماعية، وذلك على موقع الوزارة الإلكتروني فضلاً عن تخصيص خط ساخن للرد على الاستفسارات بالنسبة لجميع خدمات الوزارة، حيث سيتم إنجاز المعاملات وتلقي الخدمات إلكترونياً دون الحاجة إلى المراجعة الشخصية لمبنى الوزارة الرئيسي أو مراكز تقديم الخدمات الشاملة التابعة للوزارة، وذلك في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، وجه بتعليق العمل مؤقتا في معرض زهور الربيع، المقام في حديقة الأورمان بمحافظة الجيزة، وذلك ضمن الإجراءات الحكومية الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بالوزارة، أول من أمس، إن القرار يهدف لحماية زوار معرض زهور الربيع من مخاطر الأمراض الفيروسية، مؤكدا أنه سوف تراعى مصلحة العارضين ولا سيما شباب الخريجين وأصحاب المشاتل الصغيرة، وذلك بمنحهم فترة إضافية عقب عودة الأوضاع إلى سابقها.
> طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، أعلن أول من أمس، عن إغلاق الوزارة لـ100 محل تجاري مخالف في مختلف محافظات المملكة، مؤكداً أن الوزارة لن تتهاون مع المخالفين، وأضاف أن غالبية التجار ملتزمون وهناك قلة قليلة فقط هي من تستغل رفع الأسعار، مشيراً إلى أن الوزارة أعلنت سقوفاً سعرية لبعض المنتجات، قائلاً إن الوزارة تتابع سلسلة السقوف السعرية التي تصل إلى المحال التجارية.
> الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى السعودية، أشاد أول من أمس، بالكلمة الشاملة الجامعة التي افتتح بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أعمال قمة قادة دول مجموعة العشرين (G20) الاستثنائية الافتراضية التي دعا إليها لبحث جائحة كورونا بهدف تعزيز التعاون بين دول العالم كافة وأعضاء المجموعة خاصة في مواجهة هذا الخطر الذي يهدد شعوب العالم أجمع، ونوه السفير بمطالبة خادم الحرمين الشريفين الدول المشاركة باتخاذ تدابير حازمة لمواجهة هذا الوباء.
> فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، شاركت أول من أمس، بالاجتماع المرئي الأول الذي دعا لعقده المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالمقر الرئيسي بجنيف، لمناقشة أزمة تفشي كورونا عالمياً. وأثنت الوزيرة على جهود المنظمة لاحتواء هذا التحدي العالمي ومبادرتها المتمثلة بإرسال فرق متخصصة للاطلاع على مسارات العمل المختلفة بالبحرين وإجراءات الفحص والحجر والعزل والعلاج التي تم اتخاذها لمنع انتشار الفيروس، مثمنة الإشادة التي حصلت عليها المملكة من الوفد الزائر من منظمة الصحة العالمية.
> محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، أجرى أول من أمس، عدداً من الاتصالات مع المحافظين لمتابعة استمرار الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، خاصة عمليات تطهير كافة أماكن التجمعات والمواصلات العامة، وشدد الوزير على أهمية استمرار المحافظات في توعية المواطنين والعاملين بالإدارة المحلية بمخاطر الفيروس، وتنفيذ توجيهات الحكومة بالحد من التجمعات، وتخفيض عدد العاملين بالإدارات الحكومية، مشيدا بالجهود التي يقوم بها المحافظون ونوابهم في هذه الفترة المهمة، والتي تتطلب تكاتف جميع أبناء الوطن.
> القس هاني عزيز، راعي الكنيسة الإنجيلية الوطنية رئيس جمعية البيارق البيضاء بالبحرين، أشاد أول من أمس، باهتمام الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، بترسيخ الأمن النفسي والاجتماعي في المملكة. وقال: «عندما تحمي الحكومات والقيادات جميع من يقطن أراضيها، تكون النعمة كبيرة ويطمئن قلب كل مواطن وجميع من يقطن تلك الأرض»، وفي ذات السياق قدم راعي الكنيسة الإنجيلية الوطنية شكره وتقديره لكافة العاملين في القطاعات الصحية والطبية الذين يتابعون بدقة الأمور المتعلقة بفيروس كورونا.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…