ماكرون يحضَر مع ترمب ودول أخرى «مبادرة مهمة» لمواجهة «كورونا»

ماكرون يحضَر مع ترمب ودول أخرى «مبادرة مهمة» لمواجهة «كورونا»

الجمعة - 2 شعبان 1441 هـ - 27 مارس 2020 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليل الخميس – الجمعة، أنه يُعدّ مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب ودول أخرى «مبادرة جديدة مهمّة» لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكتب ماكرون على «تويتر» إثر محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي «نقاش جيد جداً مع دونالد ترمب». وأضاف «نحضّر مع دول أخرى، للأيام المقبلة، مبادرة جديدة مهمّة» في مواجهة أزمة «كوفيد - 19».


https://twitter.com/EmmanuelMacron/status/1243325917969211393?s=20


من جهته، قال البيت الأبيض، إنّ الزعيمين اتفقا على «أهمية التعاون الوثيق من خلال مجموعة السبع ومجموعة العشرين» وكذلك بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي «لمساعدة المنظمات المتعددة الأطراف، خصوصاً منظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، على إنهاء الوباء سريعاً وتقليل أثره الاقتصادي».

وتُعدّ الولايات المتحدة وفرنسا من بين الدول الأكثر تضرّراً من جرّاء الوباء.

وضمن السياق نفسه، نقل دبلوماسي عن ماكرون تحذيره لزعماء الاتحاد الأوروبي أمس (الخميس) بأن تفشي فيروس كورونا يهدد الدعائم الأساسية للتكتل مثل منطقة الحدود المفتوحة، إذا لم تبد دول التكتل تضامناً في هذه الأزمة، بحسب «رويترز».

ووفقاً للمصدر، فقد قال ماكرون لباقي قادة التكتل وعددهم 26 خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف «المشروع الأوروبي معرض للخطر... التهديد الذي نواجهه هو القضاء على منطقة (شنغن)».

وأعلنت فرنسا، أمس، وفاة 365 شخصاً بينهم فتاة تبلغ 16 عاماً جراء فيروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الأخيرة، وهي أعلى حصيلة يتم تسجيلها في فرنسا حتى الآن.

وقال المدير العام للصحة، جيروم سالومون، للصحافيين، إن الفيروس تسبب في وفاة 1696 مصاباً كانوا يتلقون العلاج في المستشفيات الفرنسية، مؤكداً أن الحصيلة لا تشمل هؤلاء الذين توفوا في المنازل أو دور العجزة.

وأضاف، أن 29155 شخصاً جاءت نتيجة اختباراتهم إيجابية لناحية الإصابة بالفيروس في فرنسا، لافتاً إلى أن الرقم الحقيقي للإصابات أعلى كون من يعانون من أعراض المرض فقط هم من يخضعون للفحص.


أميركا الاتحاد الاوروبي فرنسا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة فرنسا فيروس كورونا الجديد ماكرون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة