الإصابات بـ«كوفيد ـ 19» تواصل ارتفاعها آسيوياً باستثناء الصين

الإصابات بـ«كوفيد ـ 19» تواصل ارتفاعها آسيوياً باستثناء الصين

الخميس - 1 شعبان 1441 هـ - 26 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15094]
كاميرا حرارية لتصوير المسافرين العائدين إلى أفغانستان من إيران (إ.ب.أ)
عواصم: «الشرق الأوسط»

أعلنت معظم الدول الآسيوية، أمس، استمرار تسجيل ارتفاع الإصابات لديها بفيروس «كورونا المستجد» (كوفيد - 19)، في حين جددت الصين تأكيدها انخفاض الحالات المحلية فيها، وأن ما تسجله يعود لمسافرين قادمين من الخارج. قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، أمس (الأربعاء)، إن البر الرئيسي الصيني سجل انخفاضاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وإن جميعها كانت لمسافرين قادمين من الخارج.

وأضافت، أن عدد حالات الإصابة الجديدة انخفض إلى 47 من 78 في اليوم السابق. وبذلك يصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 81218. وبلغ عدد وفيات الجائحة في البر الرئيسي 3281 حتى نهاية أمس بزيادة أربع حالات عن اليوم السابق.


- تايوان

ووسط ارتفاع مستمر في حالات الإصابة للقادمين من الخارج إلى تايوان بـ«كورونا»، ويشمل ذلك وافدين دوليين، نصحت حكومة تايوان المواطنين بإلغاء كثير من التجمعات للحد من مخاطر انتشار الفيروس. وذكر مقر القيادة المركزية لمكافحة الأوبئة في تايوان، أن التجمعات في الساحات والأماكن المغطاة التي تضم 100 شخص والتجمعات في الأماكن المفتوحة التي تضم 500 شخص أو أكثر يتعين إلغاؤها.

وقال وزير الصحة والرفاهية، شين شيه شونغ، في مؤتمر صحافي متلفز «إنه تذكير بسيط، حيث يمكن من خلاله أن يتمكن مجتمعنا من الاستعداد بشكل تدريجي لقيود محتملة مشددة في المستقبل». وحالياً يخضع في تايوان أكثر من 45 ألف شخص لإجراء إجباري للحجر الصحي المنزلي أو للعزلة لمدة 14 يوماً.


- كوريا

وذكرت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن كوريا الجنوبية سجلت 100 إصابة جديدة أمس، ليصل إجمالي الحالات إلى 9137.


- إندونيسيا

وقال أحمد يوريانتو، المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية، أمس، إن هناك 105 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ مما يرفع عدد الحالات في البلاد إلى 790.

وأضاف، أن ثلاثة أشخاص آخرين توفوا ليصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 58. وذكر، أن 31 شخصاً تعافوا من المرض. وقال المسؤول، إنه جرى تعديل عدد الحالات أول من أمس (الثلاثاء) إلى 685 لحذف اسم مريض ذُكر مرتين.


- نيوزيلندا

وسجلت نيوزيلندا، أمس، 47 إصابة مؤكدة وثلاث إصابات محتملة قبل أن تطبق البلاد الإغلاق الكامل عند منتصف الليل. وقال مدير عام الصحة في نيوزيلندا الدكتور آشلي بلومفيلد في مؤتمر صحافي، إن عدد الحالات سيستمر في الارتفاع لمدة عشرة أيام على الأقل قبل أن يتراجع.


- الهند

وتسجل الهند 519 إصابة و10 وفيات حتى الآن. ومع إعلان العزل في الهند، أصبح 2.6 مليار شخص حول العالم مجبرين على البقاء في بيوتهم، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى قاعدة بيانات. وحذر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في خطاب إلى الأمة «تذكروا أن عدم البقاء في بيوتكم من شأنه أن يجلب مرض فيروس كورونا المستجد الخطير إلى أسركم». ويساوي ذلك ثلث عدد سكان العالم البالغ 7.8 مليار نسمة بحسب الأمم المتحدة في 2020.


- باكستان

وذكرت وزارة الصحة الباكستانية، أمس، أن عدد حالات الإصابة بـ«كورونا» وصل إلى ألف حالة. وذكر متحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم تسجيل نحو مائة حالة جديدة في الساعات الاثنتي عشرة الماضية. وكان قد تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بالفيروس في 26 فبراير (شباط)، وتم تأكيد سبع حالات وفاة حتى الآن في البلاد.

وذكر وزير الصحة الباكستاني، ظفار ميرزا، أن هناك أكثر من سبعة آلاف حالة مشتبه بها في البلاد، وأن الحكومة تتخذ كل الخطوات اللازمة للسيطرة على انتشار الفيروس. وذكر متحدث باسم وزارة الطيران المدني «لقد قررنا تعليق جميع عمليات الطيران الداخلي بدءاً من 26 مارس (آذار)، وحتى الثاني من أبريل (نيسان)».


- أفغانستان

وأعلنت وزارة الصحة الأفغانية، أن أكثر من 100 ألف مواطن قد يلقون حتفهم بفيروس كورونا. وقال متحدث باسم الوزارة وحيد الله مايار، أمس، إن العدد يستند إلى أسوأ السيناريوهات في البلاد. أضاف، أنه وفقاً للتوقعات، يمكن إصابة ما لا يقل عن 25 مليون أفغاني، أي نحو 80 في المائة من تعداد سكان البلاد، بالفيروس خلال الأشهر الستة المقبلة.

وكانت أفغانستان قد أكدت وقوع ثاني حالة وفاة بالفيروس أمس. وقد تضاعفت حالات الإصابة الجديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية. وبلغ إجمالي عدد الحالات المصابة 80، من بينهم أربعة من أفراد حلف شمال الأطلسي (الناتو). يشار إلى أنه من المرجح أن يكون عدد الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها أعلى بصورة كبيرة، حيث إنه تم اختبار الفيروس لدى بضعة مئات من الأشخاص فقط.


آسيا أفغانستان آسيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة