لبنان يبدأ عزلته عن العالم الخارجي لمدة 11 يوماً

لبنان يبدأ عزلته عن العالم الخارجي لمدة 11 يوماً

الخميس - 25 رجب 1441 هـ - 19 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15087]

بدأ لبنان فجر اليوم عزلته عن العالم الخارجي لمدة 11 يوماً، إثر قرار إغلاق مطار رفيق الحريري في بيروت أمام حركة المسافرين باستثناء البعثات الدبلوماسية وقوات «اليونيفيل» وطائرات الشحن حتى 29 مارس (آذار) الحالي.
وكانت الحكومة اللبنانية أعلنت قرار «التعبئة العامة» في جلسة استثنائية عقدتها يوم الأحد الماضي، وقضت القرارات بإقفال مطار بيروت وجميع المرافئ الجوية والبحرية والبرية (فقط أمام الوافدين بالنسبة للمرافئ البرية والبحرية) ابتداء من يوم الأربعاء 18 مارس (آذار) 2020 حتى الساعة الرابعة والعشرين من يوم الأحد في 29 مارس2020. ويُستثنى من ذلك قوات اليونيفيل والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في لبنان والمنظمات الدولية والطائرات المخصصة للشحن والأشخاص العاملون لدى الشركات المرتبطة بعمليات الحفر في البلوك رقم 4.
وبدا مطار رفيق الحريري الدولي أمس شبه خال من الركاب، إلا للرحلات المسموح بها من قبل المديرية العامة للطيران المدني في المطار، قبل إقفاله منتصف ليل الأربعاء - الخميس.
وكانت انتشرت عبر بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، صور لزحمة في قاعة المغادرة في المطار، تبين أنها من العام الماضي حين كان يشهد المطار زحمة مسافرين.
ويأتي إغلاق المطار بموازاة إقفال لبنان معابره البرية والبحرية والجوية، باستثناء اللبنانيين القادمين إلى لبنان عبر الحدود البرية السورية، وسيخضعون لإجراءات العزل والفحوصات الطبية إذا سُمح لهم بذلك.
وسمح مجلس الوزراء للبنانيين وأفراد عائلاتهم ممن لا يحملون هوية لبنانية أو ليس لديهم بطاقات إقامة، كما لحاملي بطاقات الإقامة في لبنان، بالعودة إلى لبنان حتى تاريخ 18 مارس 2020 ضمناً، وشرط أن تكون نتيجة الفحص المخبري للكورونا سلبية، ولا يشمل هذا القرار الوافدين من الدول التي سبق أن تم حظر السفر منها وإليها؛ وهي: فرنسا، مصر، سوريا، العراق، ألمانيا، إسبانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إيران، الصين (هونغ كونغ، ماكاو، تايوان الصينية)، كوريا الجنوبية.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة