كروان «بركات» يصدح مجددا في مهرجان القاهرة السينمائي

كروان «بركات» يصدح مجددا في مهرجان القاهرة السينمائي

احتفالا بمرور مائة عام على ميلاد المخرج الراحل
الاثنين - 18 محرم 1436 هـ - 10 نوفمبر 2014 مـ
فاتن حمامة وأحمد مظهر في «دعاء الكروان»

عاد كروان المخرج المصري الراحل هنري بركات ليصدح مجددا في معرض نظمه مهرجان القاهرة السينمائي احتفالا بمرور مائة عام على ميلاد بركات وأقيم بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.
وأطلقت إدارة المهرجان على المعرض عنوان «حيث يصدح الكروان» في إشارة إلى فيلمه الشهير «دعاء الكروان» المقتبس عن رواية الأديب المصري طه حسين.
وضم المعرض أرشيفا ضخما عن أفلام المخرج الذي قدم عددا كبيرا من كلاسيكيات السينما المصرية التي لا يمل عشاق السينما مشاهدتها رغم مرور عشرات السنين على إنتاجها.
وأظهرت صورة كبيرة وضعت عند مدخل المعرض بطلة الفيلم الممثلة الشهيرة فاتن حمامة وهي تستمع إلى المخرج بركات أثناء تصوير أحد مشاهد الفيلم الذي أنتج عام 1959.
ولبركات رصيد كبير من الأفلام خلال مسيرته السينمائية التي امتدت حتى عام 1993، بلغ 90 فيلما، منها «حسن ونعيمة» عام 1959، و«الحرام» عام 1965، و«أفواه وأرانب» عام 1977.
ومن بين أفلامه أيضا «أمير الانتقام» عام 1950، وفيلم «في بيتنا رجل» عام 1961.
وفي تصريحات لـ«رويترز» قال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله إن بركات استطاع «رغم ثقافته الفرنسية أن يندمج ويختلط مع المجتمع المصري ليقدم رصيدا كبيرا من كلاسيكيات السينما المصرية».
ودلل على ذلك بنجاح أفلامه، منها «دعاء الكروان» و«حسن ونعيمة» و«الحرام»، وعشرات الأفلام الأخرى.
وشارك نجوم السينما المصرية، ومنهم فاتن حمامة وأنور وجدي وفريد شوقي ومحمود ياسين وليلى مراد ورشدي أباظة في أفلام المخرج بركات. وفي تسجيل مصور عرض أثناء المعرض، قالت حمامة - التي نادرا ما تظهر في وسائل الإعلام - إن بركات كان يعرف كيف يغير أسلوبه السينمائي. وتألقت حمامة (83 عاما) في الكثير من أفلام بركات، ومنها «الحرام» الذي شارك في مهرجان «كان» عام 1965 وفيلم «دعاء الكروان» الذي شارك في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 1960.
كما عرض «حسن ونعيمة» في مهرجانات دولية، منها مهرجان برلين عام 1961.
وأقيم معرض مئوية بركات في مستهل اليوم الأول لمهرجان القاهرة السينمائي الذي سيستمر حتى 18 من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة